أخبار الآن | ستيباناكرت – ناغورني قره باغ (وكالات)

أعلنت روسيا الجمعة، أن أرمينيا وأذربيجان وافقتا على المشاركة في مفاوضات في موسكو، تهدف إلى إنهاء المعارك في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه، بعدما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى عقدها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، لوكالة فرانس برس، إن “باكو ويريفان أكدتا مشاركتهما في مشاورات موسكو”، مضيفة أن “التحضيرات جارية على قدم وساق” للمحادثات المنتظرة في وقت لاحق، الجمعة، والتي يشارك فيها وزيرا خارجية البلدين.

ويأتي ذلك، تزامناً مع دعوة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان، إلى موسكو، الجمعة، لإجراء مفاوضات، حسب ما أعلن الكرملين مساء الخميس.

وأعلن الكرملين في بيان، أنه “في التاسع من أكتوبر، دُعي وزيرا خارجية أذربيجان وأرمينيا إلى زيارة موسكو للتشاور” بوساطة الخارجية الروسية، مضيفاً أن الهدف هو وقف القتال وتبادل الأسرى وجثث الجنود القتلى على وجه الخصوص.

ومن جانب آخر، ذكرت الرئاسة الفرنسية، أن أرمينيا وأذربيجان “تتجهان إلى التوصل إلى هدنة” تنهي المعارك الجارية في ناغورني قره باغ ليل الجمعة أو السبت.

وقال مصدر في الإليزيه، “نتحرّك باتّجاه هدنة إما الليلة أو غدا لكنها لا تزال هشة”.

وجاءت تصريحاته، بعدما تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هاتفيا، مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشنيان ليل الخميس، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الجمعة.