أخبار الآن | بروكسيل -بلجيكا (أ ف ب)

أعلنت السلطات البلجيكية، اليوم الأربعاء، أنّ المقاهي والحانات ستغلق أبوابها بدءاً من صباح الخميس في سائر أنحاء منطقة بروكسل، وذلك للحدّ من الإنتشار المتسارع لفيروس كورونا في العاصمة البلجيكية.

ومن المقرر تطبيق هذا الإجراء لمدّة شهر واحد، أي لغاية 8 تشرين الثاني/نوفمبر. ويحظر خلال هذه الفترة استهلاك الكحول في الأماكن العامة، كذلك في 19 بلدية في المنطقة، بحسب السلطات.

وتماثل هذه القيود الجديدة تلك السارية منذ الثلاثاء في باريس وفي المقاطعات الثلاث في المملكة الصفيرة.

وأوضح رئيس المنطقة رودي فيرفورت للإعلام قائلاً: “نحن في وضع معقد ومتوتر للغاية في بروكسل”.

ونددت رئيسة اتحاد المقاهي في بلجيكا بهذا الإجراء “التمييزي” ضدّ هذه المؤسسات، مطالبةً بتقديم “دليل علمي يؤكّد أنّ انتشار (الفيروس) يأتي من المقاهي”. لكن في المقابل، عزا فيرفورت ذلك إلى أنّ القواعد الصحية “تحظى باحترام أفضل في المطاعم”، لكنّه أوضح أنّه “شكل آخر من أشكال الاستهلاك حيث يتم الجلوس على الطاولة ونضع الكمامة عندما نتنقل. أمّا في المقاهي فالمشكلة تكمن في الحركة وحقيقة أنّه في لحظة معينة يتم الاختلاط بين الطاولات”.

والثلاثاء، كان رئيس الوزراء ألكسندر دو كرو أعلن أنّه يتعين إغلاق كلّ الحانات والمقاهي في الساعة 23,00 في مختلف أنحاء بلجيكا اعتباراً من يوم الجمعة.

وبعد أقل من 24 ساعة، اعتبر فيرفورت ورؤساء البلديات الـ19 في بروكسل أنّ هذه القيود ليست كافية لاحتواء الإصابات في هذه المنطقة التي يبلغ عدد سكانها 1,2 مليون نسمة.

وتعدّ البلديات المكتظة بالسكان في منطقة بروكسل، ولا سيما مولينبيك سان جان وسان جوسه تين نود وكويكلبيرغ وغانشورين، من بين البلديات التي ينتشر فيها الفيروس بشكل واسع.

وسجلت بلجيكا، التي يبلغ تعداد سكانها حوالي 11,5 مليون نسمة، 134291 إصابة و 10092 وفاة بالفيروس منذ بدء تفشي الوباء. وأحصت السلطات الصحية مايقارب من 2500 إصابة جديدة يومية خلال الأيام السبعة الماضية، أي بزيادة قدرها 57 % عن الأسبوع السابق.