أخبار الآن | أديس أبابا – إثيوبيا (وكالات)

قالت رئيسة إثيوبيا، سهلي ورق زودي، اليوم الإثنين ، إن إثيوبيا ستبدأ أول إنتاج من سد النهضة خلال العام الإثيوبي الحالي.

وأكدت أن الحكومة ستركز على إكمال الأعمال المتبقية من سد النهضة الإثيوبي، حيث سيتم تشغيل توربينين من سد النهضة هذا العام، وتعبئة الجولة الثانية من السد.

كلمة رئيسة إثيوبيا جاءت خلال تقرير قدمته ورق زودي، اليوم الإثنين، أمام اجتماع مجلس النواب الإثيوبي بغرفتيه، في دورته الخامسة خلال العام الإثيوبي الجديد.

وتستقبل إثيوبيا 11 سبتمبر/ أيلول من كل عام، أول أيام العام الإثيوبي الجديد، وفقاً للتقويم المحلي المعمول به في البلاد، حيث مازالت البلاد تتعامل بتقويمها الخاص الذي يختلف عن التقويم العالمي بما يقارب 8 سنوات وفق التقويم القبطي.

وأوضحت الرئيسة الإثيوبية، أن بلادها في مشاركتها في المفاوضات تعمل على مبدأ واحد وهو التوصل إلى اتفاق بدون إلحاق ضرر على دول المصب.

وقالت إن “جميع المفاوضات كانت تتم باهتمام ودقة وهو ما جعلنا نشرك الخبراء الدوليين والسياسيين والمثقفين والجهات المعنية”، مشيرة إلى أن ذلك ساعد في اتخاذ موقف موحد للبلاد.

ولفتت إلى أن بلادها استمرت بعقد اجتماعات مع المجتمع الدولي حول التفاوض بشأن سد النهضة.

وقالت إنه “بالرغم من إحراز نتائج إيجابية إلا أنه كانت هناك أيضا محاولة ضغوط على البلاد (من جهات لم تسمها)”.

وأضافت الرئيسة الإثيوبية أن الأمر الأهم لا شيء يسود على مصلحة البلاد وسيادتها، وعلى هذا الأساس سنعمل بمزيد من الدبلوماسية .

وتعثرت مفاوضات سد النهضة بين إثيوبيا ومصر والسودان في السابق، حيث طالب دولتا المصب (مصر والسودان) بأن يكون أي اتفاق ملزم قانونا فيما يتعلق بآلية فض المنازعات المستقبلية وكيفية إدارة السد خلال فترات انخفاض هطول الأمطار أو الجفاف.

وبشكل مفاجئ، أعلنت إثيوبيا، في وقت سابق اليوم الإثنين، فرض حظر جوي لجميع الرحلات والطائرات الجوية التجارية فوق موقع سد النهضة بإقليم بني شنقول جومز غربي البلاد.

وقال المدير العام لهيئة الطيران المدني الإثيوبي العقيد وسنيله هونجاو إنه تم فرض حظر جوي لجميع الرحلات الجوية فوق موقع سد النهضة لدواعٍ أمنية.