أخبار الآن| كليفلاند – أوهاويو (متابعات)

مع بداية الدقائق الأولى لأوّل مناظرة رئاسية في سباق الانتخابات الامريكية، اشتبك الرئيس دونالد ترامب مع منافسه الديمقراطي جو بايدن كلامياً، حتّى قبل مناقشة المحاور المطلوبة.

 

 

ووفقاً للبروتوكول الصحّي المتّبع بسبب كوفيد-19، لم يتصافح الرجلان السبعينيان عند وصولهما إلى منصّة المناظرة، بل توجه كلٌّ منهما إلى مكانه.

وقال ترامب وقد وضع ربطة عنق مخططة حمراء داكنة: “لقد فزنا في انتخابات 2016 ولنا الحقّ في ذلك”، فسارع المرشح الديموقراطي وقد وضع ربطة عنق رفيعة بخطوط سوداء وبيضاء إلى القول: “علينا الانتظار حتى نرى نتيجة هذه الانتخابات”.

وانطلقت المناظرة على مرأى من جمهور صغير، وقد حضرت زوجتا المرشّحين ميلانيا ترامب وجيل بايدن، اللتين وضعتا كمّامتين للوقاية من فيروس كورونا.

واستهلت المناظرة بدفاع الرئيس الجمهوري عن قراره المثير للجدل بترشيح قاضية محافظة للمحكمة العليا قبل أسابيع قليلة من الانتخابات، لكن مع بدء المناظرة، حصل اشتباك كلامي بين ترامب وبايدن.

 

 

وقال ترامب : “لدينا الحق في تسمية مرشحة للمحكمة العليا” ليرد عليه بايدن ” تعجلت في تسمية مرشحة للمحكمة العليا”

وأشار ترامب إلى انحياز وسائل إعلام للمرشح جو بايدن، موضحا أن إدارة برنامج أوباما كير للرعاية الصحية كارثة.

وقال بايدن إن أكثر من 7 ملايين شخص أصيبوا بفيروس كورونا، لكن ترامب رد قائلاً : “بايدن يريد إغلاق الولايات المتحدة لمواجهة كورونا”

 

 

وتابع ترامب: ” الديمقراطيون لو كانوا في الحكم لمات مليون أمريكي بسبب كورونا، وسيتم الحصول على لقاح لكورونا قريبا جدا”.

وأضاف ترامب: “حكام الولايات الديمقراطية يرفضون فتح الاقتصاد ويريدون استمرار إغلاق الاقتصاد لما بعد الانتخابات”.

وحول سؤال عن الضرائب التي دفعها ترامب، قال أنه دفع الملايين كضرائب على مدى سنوات وليس 750 دولار حسبما أشارت وسائل إعلام.

وأوضح بايدن أن خطته الاقتصادية ستخلق 7 ملايين وظيفة خلال 4 سنوات، ليرد عليه ترامب: “إذا أصبح بايدن رئيسا سيتسبب بركود اقتصادي”.

وحول الاحتجاجات التي شهدتها عدة ولايات أمريكية، قال ترامب أن الاحتجاجات العرقية لم تكن سلمية

وحول أداءه الرئاسي، قال ترامب: “لم تنجز أي إدارة أمريكية ما أنجزته إدارتي”.

 

وحول آلية التصويت بالبريد، قال ترامب بأن ذلك سيؤدي لتزوير الانتخابات والأمر لن ينتهي نهاية طيبة، مشيرا أن نتيجة الانتخابات قد لا تعرف قبل أشهر.

وتابع ترامب قائلاً: ” لا يمكن القبول بالتلاعب ببطاقات الاقتراع”، ليرد عليه بايدن: “ترامب فقط من يؤمن بالتلاعب بشأن تصويت البريد”.

فيما تعهد بايدن بقبول نتيجة الانتخابات حتى في حال خسارته.