أخبار الآن | تايوان – reuters

أعربت تايوان، الإثنين، عن رضاها بعد أن تدخل الإتحاد الأوروبي لمساعدتها، وذلك في مسعى لوقف خطوة قام بها تحالف عالمي لرؤساء البلديات، تمثلت بالإشارة إلى مدن تايوانية على أنها جزء من الصين.

ويعتبرُ ذلك بمثابة انتصار نادرٍ للجزيرة في وقت تتنامى فيه الضغوط من بكين، التي كثفت جهودها لدفع المنظمات والشركات الدولية إلى الإشارة على مواقعها الإلكترونية وفي وثائقها إلى تايوان باعتبارها جزءاً من الصين، الأمر الذي أثار استياء حكومة الجزيرة وكثير من مواطنيها.

وكان مسؤولون تايوانيون أعربوا عن غضبهم عندما بدأ العهد العالمي لرؤساء البلديات من أجل المناخ والطاقة، ومقره بروكسل، إدراج المدن التايوانية الـ6 المشاركة في عضويته بصفتها تابعة للصين على موقعه على الإنترنت.

وكتب رؤساء بلديات تلك المدن خطاباً مفتوحاً يدعون فيه إلى التراجع عن ذلك.

وقال وزير الخارجية التايواني جوزيف وو إن “التحالف عاد بعد ذلك الاحتجاج لتصنيفه الأصلي للمدن التايوانية بصفتها تابعة لتايبه الصينية، وهو اسم تستخدمه تايوان في بعض المحافل الدولية مثل الألعاب الأوليمبية لتجنب اعتراض بكين على مشاركتها فيها”.

وقال وو للبرلمان إن “الاتحاد الأوروبي ساعدنا في هذا الجهد”، دون أن يفصح عن تفاصيل.

هل سيكون الحزب الشيوعي قادراً على إطعام الشعب الصيني؟

في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء، تطرق الرئيس الصيني “شي جين بينغ” عبر تسجيل مصور إلى العديد من القضايا التي تواجه العالم وبلاده إلا أن موضوعا في غاية الحساسية لم يذكره، وهو أزمة الأمن الغذائي الهائلة التي تواجهها الصين.