أخبار الآن| شيراز – إبران (وكالات)

قام إيرانيون فجر الأحد بتفجير مدخل مبنى المحكمة في شيراز، والتي قضت بالإعدام على المصارع الإيراني نافيد أفكاري.

وأشار بيان لأمانة “المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية” المعارض من مقره في باريس، أن التفجير يأتي انتقاما من حكم الإعدام بحق المعارض الإيراني.

ويظهر مقطع فيديو بثه المجلس الذي يعد الجناح السياسي لمنظمة “مجاهدي خلق” الإيرانية المعارضة، تفجير مدخل المحكمة على ما يبدو بقنبلة ما أدى إلى اشتعال النيران.

كما أوضح البيان أن “الشباب قاموا طيلة الأسبوعين الماضيين بمختلف المدن في إيران بما في ذلك مدينة شيراز مسقط رأس نافيد، بكتابة شعارات وتوزيع منشورات تندد هذا العمل الإجرامي وكتبوا: سنضرم النار رداً على الإعدامات”.

يذكر أن القضاء الإيراني كان أصدر حكمين بالإعدام ضد نافيد أفكاري، أحدهما يتهمه بـ”الفساد في الأرض” بسبب مشاركته في احتجاجات أغسطس 2018 في مدينة شيراز، وهو الحكم الأساس، أما الحكم الآخر الذي صدر لاحقاً كان يتعلق بمقتل عنصر الأمن.

يذكر بأن إعدام المصارع قد أثار ردود أفعال دولية منددة بهذا الحكم المسيس، وكان خمسة خبراء حقوقيين تابعين للأمم المتحدة قد أصدروا بياناً يدين إعدام أفكاري وقالوا إن الحكومة الإيرانية استخدمت “إعدام البطل الرياضي لترهيب الناس”.

كما وصف خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة أن “حكم الإعدام الصادر بحق أفكاري صدر في محكمة تفتقر إلى الحد الأدنى من المبادئ الشكلية والموضوعية للمحاكمة العادلة”.

إلى ذلك أشاروا إلى أن “الاعترافات المنتزعة تحت التعذيب كانت الدليل الوحيد لإصدار المحكمة حكمها”، مؤكدين أن “هناك شكوكاً جدية حول صحة أساس تهمة القتل العمد”.