أخبار الآن | هونغ كونغ – الولايات المتحدة الأمريكية (رويترز)

تراجعت الأسهم المدرجة في هونغ كونغ لشركة “سميك” الصينية للأجهزة شبه الموصولة أكثر من سبعة بالمئة، الاثنين، بعد أن فرضت الولايات المتحدة قيودا على الصادرات إلى أكبر صانع للرقاقات في الصين بسبب مخاطر الاستخدام العسكري.

وتراجعت أسهم “سميك ” بنسبة 7.9٪ إلى 17.12 دولار، وهو أدنى مستوى منذ 29 مايو ، وانخفضت في آخر مرة بنسبة 6.7٪.

وأعلنت الشركة أنها لم تتلق أي إشعار رسمي بالقيود, مضيفة أنها لا تربطها علاقات بالجيش الصيني.

وأمرت واشنطن الشركات الأمريكية بطلب الإذن قبل بيعها تكنولوجياتها إلى شركة “سميك” الصينية العملاقة لصناعة الأجهزة شبه الموصولة.

وأوردت صحيفة جورنال تايمز أن وزارة التجارة “أبلغت شركات الرقاقات الحاسوبية الأمريكية بوجوب أن تتحصل على تراخيص قبل تصدير تكنولوجيات معيّنة إلى أكبر مصنّع للأجهزة شبه الموصولة في الصين”.

وتم الإعلان عن القواعد الجديدة في رسالة وُجّهت الجمعة إلى القيّمين على القطاع، جاء فيها أن “الصادرات إلى الشركة الدولية لصناعة الأجهزة شبه الموصولة “سميك” أو الشركات التابعة لها يمكن أن تستخدم في أنشطة عسكرية صينية”.

وأفادت الصحيفة بأن لدى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “مخاوف متزايدة حول اعتماد الصين على الشركات الخاصة للمضي قدما في تحقيق أهدافها العسكرية”.

ورفضت وزارة التجارة الإدلاء بأي تعليق حول هذه المسألة، لكن متحدثا باسم مكتب الصناعة والأمن في الوزارة قال إن المكتب “يواصل رصد وتقييم أي تهديد محتمل للأمن القومي ولمصالح السياسة الخارجية”، و”سيتّخذ الإجراءات المناسبة.