أخبار الآن | جنيف – سويسرا ( وكالات )

أدانت الدول الـ 47 المشاركة في اجتماع مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة هذا الأسبوع الإعدام المفاجئ للمصارع الإيراني الشاب نافيد أفكاري ، وطالبت بالإفراج عن نسرين ستوده ونرجس محمدي ، ووقف الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان في إيران.

في بيان مشترك ، تلاه الممثل الألماني في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، أعربت الدول الأعضاء عن قلقها إزاء الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان في إيران ، بما في ذلك “الاعتقالات التعسفية والمحاكمات الجائرة” والاعترافات القسرية وأعمال التعذيب ضد المعتقلين في إيران، بحسب ما تقرير موقع “راديو فردا“.

كما أكدت الدول الموقعة إعدام الأحداث في إيران كمثال آخر على انتهاكات حقوق الإنسان ، مستشهدة بقضية السجين الشاب برزان نصر الله زادة ، الذي حُكم عليه بالإعدام، حيث كان كان نصر الله زاده  ، دون الثامنة عشرة من عمره وقت اعتقاله.

وأشار البيان أيضًا إلى الإعدام المفاجئ لأفكاري ، الذي يُزعم أنه أُجبر تحت التعذيب على الاعتراف بقتل حارس أمن خلال الاحتجاجات المناهضة للنظام في أغسطس 2018.

كما دعا أعضاء مجلس حقوق الإنسان إلى الإفراج الفوري عن السجناء السياسيين ، بمن فيهم المدافعتان الدوليتان عن حقوق الإنسان نسرين ستوده ونرجس محمدي.

وكان القضاء الإيراني حكم على ستوده ومحمدي بالسجن لمدة اثني عشر عامًا وستة عشر عامًا على التوالي.