أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

كشف الحرس الثوري الإيراني الأحد عن صاروخ باليستي بحري جديد بمدى قد يبلغ 700 كلم، بحسب ما أفادت وكالة “تسنيم” للأنباء، في خطوة تأتي قبل أقل من شهر على انتهاء حظر الأسلحة المفروض على إيران.

وأوضحت الوكالة أن الصاروخ يحمل اسم “ذو الفقار بصير”، وهو مجهز بكاشف ضوئي و”يحتمل أن يصل مداه الى أكثر من 700 كلم”.

وهذا المدى هو الأبعد للصواريخ البحرية الإيرانية، ويضاعف تقريبا المدى السابق (300 كلم) العائد لصاروخ “هرمز-2” الذي أعلنت طهران اختباره “بنجاح” عام 2017.

ولم تحدد “تسنيم” ما اذا كان تم اختبار الصاروخ الجديد.

و”ذو الفقار بصير” هو جيل جديد من “ذو الفقار” أرض-أرض الذي يراوح مداه بين 700 و750 كلم.

كما أشارت وكالة الأنباء الرسمية “إرنا”، الى أن صاروخ ذو الفقار استخدم في كانون الثاني/يناير الماضي ضد قواعد عسكرية في العراق يتواجد فيها جنود أمريكيون، بعد مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني بضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد.

ونشرت “تسنيم” الأحد صورا للصاروخ الجديد محمولا على شاحنة، على هامش افتتاح معرض في طهران لقدرات قوات الجو فضاء التابعة للحرس، بحضور قائده اللواء حسين سلامي ورئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف.

كما كشف الحرس الثوري هذا الأسبوع عن تدشين قاعدة بحرية جديدة توفر “الاستشراف التام” للمضيق الذي تمر عبره خمس صادرات النفط الدولية.

ويثير البرنامج الصاروخي الإيراني قلق دول غربية عدة في مقدمها الولايات المتحدة التي تتهم طهران بالسعي الى زيادة مدى صواريخها وزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وأعلنت واشنطن هذا الشهر بشكل أحادي تفعيل آلية “سناب باك” لإعادة فرض عقوبات أممية على إيران، كانت رفعت بموجب الاتفاق النووي.