أخبار الآن | مينسك – بيلاروسيا (رويترز)

اعتقلت قوات الأمن في بيلاروسيا عشرات المتظاهرين اليوم (السبت)، مع خروج الحشود في مسيرات وسط العاصمة مينسك متهمين رئيس البلاد ألكسندر لوكاشينكو بتزوير نتائج الانتخابات الرئاسية التي أجريت الشهر الماضي.

ورددت مجموعة من النساء هتاف ”رئيستنا هي سفيتا“، في إشارة إلى سفياتلانا تسيخانوسكايا التي يقلن إنها هي الفائزة في الانتخابات، وذلك قبل أن تلقي الشرطة القبض على عدد منهن وتقتادهن إلى حافلات صغيرة. كما اعتقلت الشرطة متظاهرين آخرين في مكان قريب.

واجتاحت شوارع بيلاروسيا، الجمهورية السوفيتية السابقة، مظاهرات حاشدة منذ إعلان لوكاشينكو فوزا كاسحا في الانتخابات التي أجريت في التاسع من آب (أغسطس).

ونفى أن تكون نتائج الانتخابات قد تعرضت للتزوير، ورفض اتهامات المعارضة بشن حملات اعتقال واسعة وانتهاكات واصفا إياها بأنها حملة تشهير غربية.

ورفع المتظاهرون علم روسيا البيضاء الذي اعتمدته البلاد بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، قبل أن يعيد لوكاشينكو استخدام النسخة السوفيتية للعلم بعد ذلك بأربع سنوات.

وأدى لوكاشينكو (66 عاما) اليمين لتولي فترة رئاسية سادسة يوم الأربعاء، في حفل أقيم على عجل، مما دفع الآلاف للنزول إلى شوارع العاصمة.