أخبار الآن | واشنطن – اليمن (واشنطن بوست)

في إطار مساعي الولايات المتحدة لنزع أذرع إيران من المنطقة، رجح مسؤولون، بحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن تقضي مراجعة حالية لممارسات مليشيا الحوثي إلى تصنيف الجماعة منظمة إرهابية واعتبار قادتها إرهابيين عالميين.

يأتي هذا في وقت تدرس فيه الإدارة الأمريكية اتخاذ خطوات جديدة لتكثيف الضغط على مليشيات الحوثي الموالية لإيران في اليمن، من بينها تصنيفها كـ”منظمة إرهابية”.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أنه في حال تصنيف مليشيا الحوثي جماعة إرهابية، سيكون تقديم الدعم لهم أمرًا غير قانوني، كما سيحظر على أعضائها السفر إلى الولايات المتحدة، فضلًا عن تجميد الأصول المالية للمليشيا.

وبدورها، نظرت إدارة ترامب سابقًا في أمر تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية عام عام 2018، لكنها لم تمض قدمًا في الأمر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى المخاوف من أن يتسبب التصنيف في تعقيد إمكانية توصيل المساعدات إلى اليمن،

لكن الآن، ومع سعي الإدارة لتوسيع نطاق حملتها الخاصة بـ”الضغط الأقصى” ضد الحكومة الإيرانية، يبدو التصنيف أكثر ترجيحًا.

وخلال الأيام الأخيرة، أعلن مسؤولون رفيعو المستوى عن خطوات جديدة لعرقلة برنامج إيران الباليستي، ومن جهة أخرى، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن العقوبات الدولية ضد إيران قد عادت، وأوضح مسؤول أمريكي

بارز أن المسؤولين يستعدون لإجراء مراجعة قانونية واستخباراتية لتحديد ما إن كانت جماعة الحوثي تستوفي معايير تصنيفها “إرهابية”، وأضاف المسؤول: “أعتقد أن الحقائق تغيرت منذ أخر مرة أجرينا فيها هذه المراجعة، ومن

المحتمل أن يكون هناك مزيد من المعلومات الاستخباراتية التي من شأنها دعم التصنيف.”

وأشارت واشنطن بوست إلى أن هذه هي نفس عملية المراجعة التي أسفرت عام 2019 عن تصنيف الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية أجنبية.

وقال مسؤولون غربيون إن إيران زادت دعمها بانتظام إلى الحوثيين، مزودة إياهم بمزيد من الصواريخ وطائرات الدرون، والمساعدات على الأرض.

وأوضح مسؤول أن أحد الأسباب التي ستؤدي لتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية هو علاقتها بالحرس الثوري الإيراني.