أخبار الآن | غواتيمالا (وكالات)

سلط حادث تحطّم طائرة في غواتيمالا، كانت في رحلة لتهريب مخدرات بين فنزويلا والمكسيك، الضوء من جديد على انتشار ظاهرة تهريب المخدرات عبر رحلات جوية بين بلدان المنطقة.

وأعلنت السلطات القضائية الغواتيمالية أن 4 أشخاص لقوا مصرعهم في حادث التحطم الذي حدث ليل الثلاثاء في منطقة نائية تقع على بعد 130 كم شمال العاصمة غواتيمالا.

وذكرت شرطة مكافحة المخدرات في غواتيمالا في بيان ان الطائرة أقلعت من مدينة كويرنافاكا المكسيكية (80 كم جنوب العاصمة مكسيكو) عائدة إلى فنزويلا، وكانت تحلّق بشكل غير قانوني في الأجواء الغواتيمالية.

ومنذ بداية العام رصدت غواتيمالا 26 طائرة تقوم بعمليات تهريب، غالبيتها في مناطق نائية من البلاد. وفي العام الماضي اعترضت 54 طائرة بشبهة قيامها بعمليات نقل غير مشروعة، وأوضح البيان أن المحقّقين وجدوا في حطام الطائرة 3 كلغ من الكوكايين وأسلحة، مضيفاً أنه تم العثور على جثتين الأربعاء وعلى جثتين أخريَين الخميس.

وأظهرت التحقيقات الأولية أن أحد القتلى تاجر مخدرات ومطلوب للعدالة منذ فراره في مارس 2019 من سجن في غواتيمالا.

ووفقاً لوزارة الداخلية الغواتيمالية فإن السلطات الأمريكية سبق وطالبت غواتيمالا بتسليمها هذا السجين، متهمة إياه بأنه عضو في شبكة لنقل المخدرات من أمريكا اللاتينية إلى الولايات المتحدة.

وتقول الولايات المتحدة إن الكوكايين الذي يهرَّب إلى أراضيها يتم نقله جواً وبراً وبحراً، على متن قوارب أو أحياناً في غواصات، عبر أمريكا الوسطى والمكسيك.