أخبار الآن| موسكو (رويترز) –

قال السياسي والمعارض الروسي أليكسي نافالني يوم الجمعة إنه يدين بحياته للطيارين الذين هبطوا اضطراريا عندما انهار على متن طائرة الشهر الماضي ، كما قال المسعفون إنهم شخصوا حالته بالتسمم وحقنوه بمادة الأتروبين.

وسمح للمعارض الروسي أليكسي نافالني بالخروج من المستشفى في برلين بعد نحو شهر على دخوله بحالة خطرة اثر الاشتباه بتعرضه للتسميم بمادة نوفيتشوك، وهو يعتزم مواصلة تعافيه في ألمانيا.

شكر نافالني “أصدقاءه المقربين المجهولين” في آخر سلسلة من منشوراته على حسابه على موقع التواصل الاجتمناعيالشهير انستغرام  التي توضح تعافيه التدريجي من التسمم.

كما نسب الرجل البالغ من العمر 44 عامًا  الفضل إلى المسؤولين الطبيين في المطار وفريق الإسعاف الذين “لم يقلوا أي أكاذيب بشأن مرض السكري ، وما إلى ذلك ، ولكنهم قالوا على الفور بوضوح:” هذا تسمم سام “وأعطوني جرعة من الأتروبين”.

كما نشر المنتقد الشرس للكرملين صورة له على حسابه في تطبيق انستغرام وهو يجلس على مقعد محاطاً بالطبيعة. وبدا عليه العتب وقد فقد وزنه.

وفي رسالة اخرى، أعلن نافالني أنه لا يزال أمامه طريق طويل في التعافي حتى يتمكن من “الوقوف على قدم واحدة. واستعادة السيطرة على (حركة) أصابعي”.

ولم يعط أي مؤشر بشأن المكان الذي يتواجد فيه حالياً في ألمانيا.

وخرج نافالني البالغ من العمر 44 عاماً الثلاثاء من مستشفى شاريتيه في برلين وقد تحسنت حاله الصحية بشكل سمح بخروجه من العناية المركزة، كما أعلنت المؤسسة الأربعاء.

وأضافت “في ضوء مسار العلاج في هذه المرحلة والوضع الحالي للمريض، يرى الأطباء أن شفاءه التام ممكن”.

من جهته، قال الكرملين تعليقاً على خروج نافالني من المستشفى إن الأخير “حر” بالعودة إلى روسيا، “كأي مواطن روسي”.

إلا أن عودته في هذه المرحلة تبدو أمراً سابقاً لأوانه.

وأعلنت المتحدثة باسم نافالني كيرا يارميش في تغريدة “سيبقى أليكسي نافالني في الوقت الحالي في ألمانيا، لم ينته علاجه بعد”.

وكانت يارميش قد قالت في حديث مع فرانس برس في 15 أيلول/سبتمبر بشأن احتمال عودة نافالني إلى روسيا عند شفائه، إنه “لم يطرح احتمال آخر مطلقاً”.