أخبار الآن | هونغ كونغ – hongkongfp

أخلت شرطة هونغ كونغ، الخميس، سبيل الناشط المؤيد للديمقراطيّة في المدينة، جوشوا وونغ، وذلك بموجب كفالة، بعد اعتقاله في نفس اليوم بسبب الاشتباه بمشاركته في تجمّع غير مصرح به يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي وانتهاكه حظر الأقنعة.

وجاء خبر التوقيف في تغريدة نشرت عبر حساب وونغ على موقع “تويتر”، وقد أشارت إلى أنه “تم اعتقال وونغ عندما كان يقوم بتقديم تقارير لمركز الشرطة المركزي بالمدينة، ظهر الخميس، وأن الاعتقال مرتبط بالمشاركة في تجمع غير مصرح به في 5 أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي”. كذلك، ذكرت التغريدة أنه “تمّ إبلاغ وونغ بأنه انتهك القانون الصارم الخاص بحظر ارتداء أقنعة الوجه”.

وكانت الرئيس التنفيذية لهونغ كونغ كاري لام، أعلنت يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول 2019، فرض حظر ارتداء المتظاهرين لأقنعة الوجه، وذلك في إطار قوانين الطوارئ. وفي يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول، دخل هذا القرار حيّز التنفيذ. وخلال ذلك اليوم، نفذ الآلاف تظاهرات في هونغ كونغ احتجاجاً على هذا الإجراء، وكان وونغ من بين المحتجين.

كذلك، ذكر ناشطون آخرون أنّ الناشط كو سزي يو، جرى اعتقاله أيضاً للإشتباهِ بمشاركته في تجمّع غير مصرّح به في 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي أواخر العام الماضي، قضت المحكمة العليا في هونغ كونغ بعدم دستورية حظر الأقنعة، وقد اعتبرت حينها أن “القيود التي يفرضها قرار الحظر على الحقوق الأساسية، يذهب أبعد مما هو ضروري بشكل منطقي”.

وكانت مظاهرات ضخمة مناهضة للحكومة اندلعت في هونغ كونغ في يونيو/حزيران 2019، ضد مشروع القانون المثير للجدل الخاص بتسليم المطلوبين، والذي تم إلغاؤه الآن، وكان من شأنه أن يسمح بمحاكمة المعارضين في محاكم البر الرئيسي للصين.

مع ذلك، أصدرت بكين الشهر الماضي قانوناً للأمن القومي وضع حداً للاحتجاجات، ويسمح بتسليم المطلوبين إلى الصين.

هل سيكون الحزب الشيوعي قادراً على إطعام الشعب الصيني؟

في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء، تطرق الرئيس الصيني “شي جين بينغ” عبر تسجيل مصور إلى العديد من القضايا التي تواجه العالم وبلاده إلا أن موضوعا في غاية الحساسية لم يذكره، وهو أزمة الأمن الغذائي الهائلة التي تواجهها الصين.