أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

فرضت الولايات المتحدة الأربعاء عقوبات على شركات ومسؤلين فيها يرتبطون بيفغيني بريغوجين رجل الأعمال المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعلى أطراف مرتبطة بالاستخبارات الروسية.

وتشمل العقوبات ثمانية أشخاص وسبعة “كيانات” مرتبطة ببريغوجين وبجهاز الأمن الفدرالي الروسي، ويتعلق الأمر وفق بيان لوزارة الخزانة الأمريكية، بالتحقق من أنشطة رجل الأعمال المذكور في إفريقيا الوسطى وأنشطة جهاز الأمن الفدرالي المتهم بالتدخل في الانتخابات الأمريكية.

وتستهدف العقوبات “كيانات وأشخاصا يعملون لصالح بريغوجين بهدف توسيع نفوذ روسيا في إفريقيا الوسطى”، البلد الغارق بحرب أهلية منذ 2013، كما قالت الخزانة الأمريكية في بيانها.

وأعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في البيان أن “ليفغيني بريغوجين شبكة دولية من الداعمين لنشر نفوذه السياسي والاقتصادي الشرير في العالم بأكمله”.

وبريغوجين بنفسه خاضع لعقوبات أمريكية أيضاً، حيث تتهمه واشنطن بإدارة وتمويل “وكالة أبحاث الانترنت” الروسية، المستهدفة أيضاً بعقوبات أمريكية.

وأضاف منوتشين “تواصل الولايات المتحدة استهداف قدرات بريغوجين على شن عمليات على مستوى عالمي”، وتطال هذه العقوبات أيضاً الاستخبارات الروسية.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيان منفصل “تستهدف الولايات المتحدة أيضاً أطرافاً متورطين في دعم أنشطة” جهاز الأمن الفدرالي الروسي في إطار توفير الدعم لأشخاص حاولوا التهرب من العقوبات المفروضة عليهم من واشنطن.