أخبار الآن | بروكسل- بلجيكا (أ ف ب)

رفض الاتحاد الأوروبي الاعتراف بألكسندر لوكاشنكو رئيسا لبيلاروسيا رغم أدائه اليمين الدستورية بشكل غير متوقع، مشيرا الى أن “نتائج انتخابات 9 آب/اغسطس “مزورة”

و اعتبر الاتحاد الاوروبي أن لوكاشنكو “يفتقد الى أي شرعية ديموقراطية” .

كما أعلن وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل الخميس إن “انتخابات 9 آب/اغسطس لم تكن حرة ولا نزيهة , مبينا أن الاتحاد الأوروبي لا يعترف بالنتائج المزورة. وبالتالي فان ما يسمى بأداء اليمين في 23 أيلول/سبتمبر والولاية الجديدة التي يقول الكسندر لوكاشنكو إنه يتولاها ليس لهما أي شرعية ديموقراطية, ويناقضان بشكل مباشر مع رغبة شرائح واسعة من الشعب البيلاروسي”.

من جانبه قال لوكاشينكو إن بوتين وعده بتقديم ما سماها “مساعدة شاملة” في حالة تعرضت بيلاروسيا إلى تهديد عسكري خارجي.

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من موافقة وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي على التحضير لفرض عقوبات جديدة على مسؤولين في بيلاروسيا ضالعين في “العنف والقمع وتزوير نتائج الانتخابات”. وانتقدت الولايات المتحدة بدورها الانتخابات، قائلة إنها كانت “غير حرة وغير نزيهة”.

في غضون ذلك,  أعرب رؤساء وزراء لاتفيا وليتوانيا وإستونيا، في بيان مشترك صدر يوم السبت، عن “قلق عميق من القمع العنيف الذي تمارسه السلطات ضد المعارضة”.

وسبق أن عبرت ليتوانيا ولاتفيا عن استعدادهما للوساطة في بيلاروسيا، إذا توقفت السلطات عن ممارسة العنف ضد المحتجين، وشكلت مجلسا وطنيا يضم أعضاء من المجتمع المدني، محذرة من أن البديل هو فرض عقوبات.