أخبار الآن| نيويورك – الولايات المتحدة (أ ف ب)

أطلقت الأمم المتحدة الأربعاء دعوة لمكافحة ما أسمته “وباء المعلومة”، أي معلومات زائفة يمكن أن تؤدي إلى تداعيات قاتلة.

وفي مواجهة حملات تضليل متزايدة حول الفيروس ، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن “كوفيد-19 ليس مجرد طارئ يمس الصحة العامة، بل هو كذلك طارئ يمسّ التواصل”.

وتسبب الوباء بوفاة اكثر من 971,677 شخصا في العالم منذ نهاية كانون الاول/ديسمبر وباصابة اكثر من 31,67 مليون نسمة وفقا لحصيلة لفرانس برس الاربعاء.

وتبقى القارة الاميركية التي تمثل أكثر من 38% من كافة الحالات الجديدة المسجلة في الاسبوع المنصرم بحسب منظمة الصحة العالمية، الاكثر تضررا حتى ولو تراجعت الوفيات فيها ب22%.

وتنوي اليابان تخفيف القيود لزيارتها اعتبارا من الشهر المقبل من خلال السماح للرعايا الاجانب دخولها للاقامة فيها لاكثر من ثلاثة اشهر وفقا لوسائل الاعلام.

وسيستثنى السياح من هذا الاجراء وعدد الاشخاص المسموح لهم الدخول يوميا سيحدد بالف في الوقت الذي تسعى فيه البلاد الى تحريك عجلة اقتصادها الذي تضرر جراء فيروس كورونا وتستعد لاستضافة الالعاب الاولمبية في طوكيو والتي تم تأجيلها الى 2021.

وعلى مستوى الأبحاث المتعلقة بلقاح للفيروس، صارت مجموعة “جونسون أند جونسون” الأميركية رابع مجموعة دوائية في الولايات المتحدة تبدأ تجربة سريرية في المرحلة الثالثة للقاح ضد كوفيد-19 من جرعة واحدة، وتجري الاختبارات على 60 ألف شخص منتشرين في ثلاث قارات.

وفي حالة كانت النتائج إيجابية، تأمل الشركة في تقديم طلب ترخيص من الوكالة الأميركية للأدوية “بداية عام 2021”.