أخبار الآن| نيويورك – الولايات المتحدة (أ ف ب)

قال الرئيس الأمريكي دوناد ترامب ترامب في كلمة مسجلة عبر الفيديو في البيت الأبيض إن على الأمم المتحدة “محاسبة الصين على أفعالها”، مشيراً إلى أزمة كوفيد-19، فيما تجاوزت الولايات المتحدة عتبة 200 ألف وفاة بالوباء.

واتهم ترامب بكين بالسماح لفيروس كورونا الذي كرر وصفه بأنه “فيروس صيني”، “بالخروج من الصين وإصابة كل العالم ، مع بدء انتشار الفيروس، حظّرت الصين الرحلات الجوية الداخلية فيما سمحت للطائرات بمغادرة البلاد”.

وجاءت تلك التصريحات خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعقد في الفضاء الافتراضي وافتتحها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالدعوة إلى “وقف إطلاق نار عالمي

وفي هذا الإطار، أشاد ترامب بنفسه بصفته “صانع السلام”، بعد أسبوع من التوقيع في البيت الأبيض على اتفاقي سلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

فيما تجتذب القمة في السنوات العادية قرابة 10 آلاف شخص من أنحاء العالم، وهو أمر لا يمكن التفكير به في وقت فُرضت قيود صارمة على السفر للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أودى بقرابة 950 ألف شخص في العالم.

ومع ذلك تمضي الأمم المتحدة قدما في تنظيم اجتماعات تتناول مواضيع معينة، افتراضية أيضا، على هامش القمة لمناقشة قضايا رئيسية مثل وباء كوفيد-19 والتغير المناخي والتنوع البيئي والاضطرابات السياسية في كل من ليبيا ولبنان.

وافتتحت الأمم المتحدة أسبوعها الدبلوماسي الإثنين بالاحتفال بمرور 75 عاما على تأسيسها، في قمة افتراضية دعا خلالها الأمين العام إلى مزيد من التعددية الدولية.