أخبار الآن | مينسك – بيلاروسيا (أ ف ب)

أفادت وكالة “بيلتا” البيلاروسية الرسمية، أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو الذي يواجه حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ إجراء الانتخابات الرئاسية، أدى اليمين الدستورية الأربعاء لولاية رئاسية سادسة.

وذكرت الوكالة، أن لوكاشنكو أدى اليمين باللغة البيلاروسية، ووقع بعدها وثيقة أداء اليمين ثمّ سلّمته رئيسة اللجنة الانتخابية شهادة رئيس جمهورية بيلاروسيا.

وأقيمت هذه المراسم بشكل سري، إذ إن الموكب الرئاسي مرّ في الشارع بسرعة وتم إغلاق الجادة الرئيسية في مينسك, ونُشرت أعداد كبيرة من قوات حفظ النظام حول مقر الرئاسة.

وكتب أحد ممثلي المعارضة بافيل لاتوشكو المنفي خارج بيلاروسيا، على قناته على تطبيق تلغرام أن “الرئيس المنتهية ولايته يجعل من تنصيبه عملية تقودها القوات الخاصة تحت حماية قوات مكافحة الشغب وبشكل سرّي”.

ويواجه لوكاشنكو منذ الانتخابات الرئاسية في التاسع من آب/أغسطس، احتجاجات غير مسبوقة يخرج خلالها عشرات آلاف الأشخاص خصوصاً إلى شوارع مينسك، للتنديد بإعادة انتخابه في اقتراع تخللته عمليات تزوير وفق قولهم، وذلك رغم قمع الحركة.

واعتُقل قادة المعارضة وأُرغموا على النفي في الأسابيع الأخيرة، على غرار المرشحة الرئاسية سفيتلانا تيخانوفسكايا التي حفّزت الحشود خلال الحملة الانتخابية.