أخبار الآن | جلال أباد – أفغانستان (رويترز)

سيدة أفغانية في جلال أباد تدعو لسلامة زوجها الرابع الذي يحارب في الجيش الأفغاني ضد طالبان، السيدة التي تدعى تاج بيبي وهي حامل بطفلها الخامس تأمل ألا يكون مصير زوجها الرابع كمصير أشقائه الثلاثة الذين تزوجتهم سابقاً ولقو حتفهم في ذات الحرب

وقُتل 60 على الأقل من قوات الأمن الأفغانية في الأسبوع الأخير في مناطق متفرقة من البلاد.

وكان دعاء تاج بيبي وهي تودّع زوجها أمين الله، الذاهب في مهمة عمل على الجبهة تستغرق ثلاثة أشهر، دعاءً بسيطاً: ألا تصبح أرملة للمرة الرابعة.

كانت بيبي تبلغ من العمر 18 عاماً عندما تزوجت لأول مرة من أكبر أشقاء أمين الله وكان جندياً. وقالت إن الحياة كانت تسير على نحو طيب إلى أن قُتل زوجها في الحرب مع “طالبان”.

وبعد بضعة أشهر تزوجت من شقيقه الأصغر وكان أيضاً جندياً.

ومن الشائع في مجتمع البشتون في أفغانستان أن تتزوج الأرملة من شقيق زوجها، إذ لا يصح في تقاليدهم أن تتزوج من خارج العائلة.

لكن حتى قبل أن تعتاد على حياتها الجديدة كان عليها وهي حُبلى أن تتعرف على جثة زوجها الثاني الذي قُتل وهو يدافع عن نقطة تفتيش تعرضت لهجوم من “طالبان”.

بعد 90 يوماً وافقت بيبي على اقتراح حميها أن تتزوج من ابنه الثالث، وهو ضابط شرطة لقي مصرعه بعد ذلك في اشتباك مع “طالبان” في 2017.

وفي العام نفسه تزوجت من أمين الله، أخيهم الرابع الذي قَبِل بالزواج من أرملة أشقائه الثلاثة وتحمل مسؤولية أطفالها.

وقالت إنها تتوسل إلى أمين الله كي يترك الجيش لكنه يعدها بأن يعود سالماً من مهماته. وتبتهل إلى الله أن تنقذه محادثات السلام.

تقيم تاج بيبي في منطقة صادق آباد في إقليم كونار الجبلي بشرق أفغانستان، وهي تُمضي أغلب الوقت في حياكة ملابس لأطفالها ورعايتهم والاعتناء بعائلة تضم 15 فرداً يعتمدون على راتب أمين الله الشهري البالغ 300 دولار وعلى معاش أزواجها الراحلين.

وقالت: “الناس تموت مرة، لكنني أشعر أني مُت ثلاث مرات.” وأضافت: “ربما أكون فقط سيئة الحظ”