أخبار الآن | بيونغ يانغ – كوريا الشمالية (REUTERS)

استأنفت كوريا الشمالية وإيران التعاون الصاروخي بعيد المدى ، والذي يشمل نقل أجزاء مهمة ، حسبما أفاد مسؤول أمريكي كبير لم يقدم أدلة مفصلة.

ولم يوضح المسؤول ، الذي كان يتحدث عن خطة أمريكية أوسع لفرض عقوبات على الأشخاص والكيانات المرتبطة ببرامج الأسلحة الإيرانية ، متى بدأت بيونغ يانغ وطهران العمل معًا لأول مرة ، أو متى توقفا وبدءا من جديد ، وفقًا للتقرير الذي نشرته رويترز.

وأقامت كوريا الشمالية وإيران علاقات وثيقة ولطالما اشتبه في تعاونهما في صنع صواريخ باليستية وأسلحة نووية.

وفي مارس من العام الماضي ، كتبت خدمة أبحاث الكونجرس الأمريكية أنه يعتقد أن كوريا الشمالية وإيران تتعاونان في برامج الصواريخ والأسلحة النووية ، لكنها قالت إنها غير متأكدة من مدى شمول هذا العمل المشترك مع المعلومات المتاحة.

وقالت خدمة أبحاث الكونغرس إن بيونغ يانغ كانت واحدة فقط من عدد قليل من الدول الشريكة في التبادلات العسكرية مع طهران ، بعد أن زودتها بغواصة صغيرة في الماضي.

ويمكن للولايات المتحدة بشكل مستقل معاقبة الأفراد والجماعات المرتبطين ببرامج الأسلحة لكوريا الشمالية ، بالإضافة إلى عقوبات الأمم المتحدة الحالية.

تتزايد التكهنات حول احتمال إطلاق صاروخ كوري شمالي حول الذكرى السنوية لتأسيس حزب العمال الحاكم في 10 أكتوبر ، حيث يتوقع بعض الخبراء أن يعرض النظام صواريخ في عرض عسكري في يوم الذكرى.

قال أنكيت باندا ، الزميل البارز في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي ، ان “كوريا الشمالية ستستعرض تلك الصواريخ في ساحة كيم إيل سونغ بطريقة لم يسبق لها القيام بها من قبل.”

وقال مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية أيضا إنه يتوقع أن تطلق كوريا الشمالية قريبا صاروخا باليستيا من غواصة ، رغم أنه أضاف أن الأدلة غير حاسمة.

قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي سوه ووك إنه يرى ان فرصة اطلاق الصاروخ ضعيفة وسط تفشي فيروس كورونا والفيضانات الأخيرة التي اجتاحت الدولة المعزولة.