رسالة مشبوهة فيها مادّة قاتلة.. تفاصيل جديدة عن محاولة ”تسميم ترامب“

الرسالة السامة كانت موجهة إلى ترامب

أخبار عالمية

صورة أرشيفية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب. المصدر: getty

أخبار الآن | الولايات المتحدة – reutersCNN

أمس السبت، أعلنت شبكة “CNN” الأمريكية “اعتراض قوات إنقاذ القانون في الولايات المتحدة الأمريكيّة، طرداً يحتوي على مادة الريسين السامة، وكان موجهاً إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق من هذا الأسبوع”.

ومع هذا، فإنّ تفاصيل عديدة بشأن هذه الواقعة بدأت تتكشف، وقد وصفها البعض بأنها “محاولة لتسميم ترامب”. فالعديد من المصادر منها صحيفة “نيويورك تايمز” وشبكة “CNN” وصحيفة “وول ستريت جورنال”، كشفت أن “الرسالة التي يُعتقد أنها مرسلة من كندا، تم اعتراضها في مركز للبريد الحكومي قبل وصولها إلى البيت الأبيض”.

ووفقاً لـ”CNN”، فإنّ “الرسالة السامة كانت موجهة إلى ترامب”، وقد أشارت نقلاً عن مسؤولي إنفاذ القانون إلى أنّ “مكتب التحقيقات الفيدرالي والخدمة السرية يحققان في أمر هذه الحزمة السامة”. 

من جهته، أكد مكتب التحقيقات الاتحادي أن “المكتب وجهاز الخدمة السرية الأمريكية وخدمة فحص الطرود البريدية، يتفحصون رسالة مريبة وصلت إلى منشأة بريدية تابعة للحكومة الأمريكية. ولكن في الوقت الراهن لا يوجد تهديد محدد للسلامة العامة”. 

إلى ذلك، أعلنت شرطة الخيالية الكندية الملكية، السبت، أنّ “الطرد الموجه إلى البيت الأبيض والذي تم اعتراضه من قبل السلطات الأمريكية لاحتوائه على سم قاتل تبيّن أنّه مادة الريسين، يبدو أنه تم إرساله من كندا”. ووفقاً لوكالة “رويترز”، فقد قالت الشرطة إنها “تعمل مع مكتب التحقيقات الفيدرالي بعدما تلقت طلب المساعدة منه بشأن الرسالة المشبوهة التي أرسلت إلى البيض الأبيض”، لكنها رفضت مناقشة المزيد من التفاصيل.

ويوجد الريسين بشكل طبيعي في بذور الخروع، لكن الأمر يتطلب إجراء لتحويله إلى سلاح بيولوجي. وبحسب التقارير، فإنّه “يمكن لغاز الريسين أن يسبب الوفاة خلال 36 إلى 72 ساعة من التعرض لكمية صغيرة منه مثل رأس دبوس، كما أنّه لا يوجد أي ترياق معروف لهذه المادة السامة”. 

حوادث سابقة

وسبق أن وقعت حوادث عديدة مرتبطة برسائل تحتوي على غاز الريسين، قد تمّ إرسالها بالبريد إلى مسؤولين أمريكيين. وفي العام 2018، جرى اتهام رجل من ولاية يوتا يدعى ويليام كلايد ألين بتوجيه تهديدات متعلقة بالريسين، منها تهديد بالبريد لترامب، ومسؤولين اتحاديين آخرين منهم مدير مكتب التحقيقات الاتحادي كريستوفر راي. وحينها، كانت الرسائل تحتوي على مادة بذور الخروع.

كذلك، أدين شخصان في حادثين منفصلين بإرسال رسائل تحتوي على الريسين إلى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما. وفي مايو/أيار 2014، حُكم على رجل من ولاية مسيسيبي يدعى جيمس إيفريت دوتشكي بالسجن لمدة 25 عاماً، وذلك بعد اعترافه بإرسال رسائل تحتوي على المادة القاتلة إلى أوباما، وإلى سناتور أمريكي، وأحد القضاة في الولاية.

وفي يوليو/تموز 2014، حُكم على ممثل من تكساس بالسجن 18 عاماً بتهمة إرسال رسائل بريدية تحتوي على الريسين إلى أوباما ورئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ.

ما هي أبرز فضائح التجسس الروسي على أوروبا؟

أفادت نيويورك تايمز، أن السلطات الفرنسية، اعتقلت عسكرياً فرنسياً، كانت وزارة الجيوش قدمت دعوى قضائية ضده بتهمة التخابر مع روسيا، وأودع السجن في 21 آب (أغسطس) في باريس.