أخبار الان | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية اليوم (الجمعة)، أنه سيتم حظر تنزيل تطبيقي تيك توك ووي تشات الصينيين في الولايات المتحدة اعتبارا من الأحد , بسبب مخاطر تتعلق بـ”الأمن القومي”.

وأوضحت الوزارة في بيان أن “الحزب الشيوعي الصيني أثبت أن لديه الوسائل والنية في استخدام هذين التطبيقين لتهديد الأمن القومي وسياسة الولايات المتحدة الخارجية واقتصادها”، منفذة بذلك تهديدات الرئيس دونالد ترامب وسط توتر متصاعد بين العملاقين الاقتصاديين.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن قراراً بحظر تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات” سيبدأ اعتباراً من الأحد المقبل.

وكان لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض قد أعلن في وقت سابق أن الولايات المتحدة تعكف على إجراء “مراجعة عميقة” للصفقة التي أبرمتها أوراكل مع الشركة الصينية الأم لتطبيق مشاركة التسجيلات المصورة الرائج تيك توك.

وقال كودلو إن “الأمن والملكية” عاملان مهمان في عملية المراجعة من وجهة نظر الرئيس دونالد ترمب، وفقا لوكالة “رويترز”.

وتجري بايت دانس مناقشات مع كل من أوراكل وول مارت للحصول على حصص في العمليات الأمريكية، ويمثل هذا الأمر خروجاً عن الصفقة التي كادت أن تكتمل منذ أسابيع عدة بقيمة تقدر بين 20 و30 مليار دولار.

وانهارت هذه الصفقة بعدما تراجعت الصين، قائلة إن بايت دانس تحتاج إلى الموافقة على صفقة تتضمن تصدير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يستخدمها تيك توك.

وقدمت بايت دانس اقتراحاً يتجنب بيع الأصول الأمريكية أو كل تيك توك والتي قال ترامب إنها ضرورية لتجنب الحظر، بسبب المحادثات مع لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة ومسؤولي الخزانة.

وتعول بايت دانس على أن اقتراحها مع أوراكل يعالج مخاوف لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة بناءً على طبيعة مخاوف الحكومة الأمريكية بشأن مشاركة البيانات.