أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الإثنين أنّه يأخذ على محمل الجد تقارير صحافية مفادها أن إيران وضعت مخططا لاغتيال سفيرة أمريكية، في معلومات سخفتها طهران، مؤكدة أن “لا أساس لها”.

وكان موقع “بوليتيكو” الإخباري الأمريكي نقل عن مسؤولَين أمريكيين لم يكشف عن هويتهما قولهما إن أجهزة الاستخبارات تعتقد أن الحكومة الإيرانية تخطط لاغتيال سفيرة الولايات المتّحدة في جنوب أفريقيا لانا ماركس القريبة من الرئيس دونالد ترامب.

ونقل الموقع عن مصادره أن هذه الخطة اكتشفتها واشنطن في الربيع وأصبحت معالمها أكثر دقة في الأسابيع الأخيرة، مشيراً إلى أن طهران خططت لاغتيال السفيرة ماركس انتقاماً لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الذي اغتيل بأمر من ترامب في كانون الثاني/يناير بضربة جوية أمريكية.

والإثنين قال بومبيو لشبكة “فوكس نيوز” تعليقاً على هذه الأنباء “نحن نأخذ هذا النوع من التقارير على محمل الجد”.

وأضاف “نعلم أن إيران هي الدولة الأولى الداعمة للإرهاب في العالم وأنه سبق لهم (الإيرانيين) وأن نفّذوا هذا النوع من الاغتيالات” في “أوروبا وأماكن أخرى”.

وتابع الوزير الأمريكي “سنفعل كل ما بوسعنا لحماية كل مسؤول في وزارة الخارجية”، محذراً طهران من أن “مهاجمة أي أمريكي، أيا يكن المكان أو الزمان، سواء أكان دبلوماسياً أم سفيراً أم عسكرياً، أمر غير مقبول إطلاقا”.