أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

في خطوة تصعيدية جديدة، كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده بدأت خطوتها الرابعة من التخلي عن تعهداتها النووية المنصوص عليها بالاتفاق النووي المبرم قبل 5 سنوات.

وردا على أسئلة من نواب برلمانيين إيرانيين حول عدم تفعيل الخطوة الرابعة من خفض التعهدات النووية، قال صالحي إن طهران ستفعل 1044 جهاز طرد مركزيا لتخصيب اليورانيوم بمنشأة فوردو النووية المقامة أسفل باطن الأرض بنطاق مقاطعة قم، مضيفاً أن بلاده ستقوم بتخصيب اليورانيوم بالنظر إلى احتياجاتها دون التقيد ببنود الاتفاق النووي، وستخزن كذلك المواد المخصبة، حسبما أورد التلفزيون الرسمي.

الجدير بالذكر أن إيران بلغت المرحلة الرابعة من عملية التخلي تدريجيا عن الالتزامات النووية التي وقعت عليها ضمن الاتفاق النووي المبرم مع قوى عالمية عام 2015.

وضخت طهران المزيد من الغازات في أجهزة الطرد المركزي المتقدمة لزيادة مستوى تخصيب اليورانيوم داخل موقع فوردو، نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وقوبلت تلك الخطوة بإدانة من جانب الولايات المتحدة وقلق بالغ من جانب أغلب أطراف المجتمع الدولي التي دعت إيران للعودة سريعا لالتزاماتها.

بعد هذا الإجراء، ألغت الحكومة الأمريكية الإعفاءات الخاصة بتعاون الشركات الأجنبية في موقع فوردو النووي في إيران.

وبدأت إيران منذ بداية الربع الثاني من العام الماضي، تقليص التزاماتها النووية المنصوص عليها بالاتفاق النووي، وذلك في ذكرى مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة أحاديا من الاتفاقية النووية.