أخبار الآن | ايران iranwire

 

 

قبل إعدامه في 12 سبتمبر / أيلول ، تحدث نافيد أفكاري بشجاعة عن تفاصيل قضيته ، بما في ذلك أنه أُجبر على الاعتراف بارتكاب جريمة يقول إنه لم يرتكبها قط. الآن ، يقول محمود أميري مقدم ، المدير التنفيذي لمنظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها أوسلو ، على الناشطين مواصلة ضغطهم على النظام الإيراني.

ويقول محمود أميري مقدم ، و “بفضل شجاعة نافيد” في الكشف عن التفاصيل الكاملة لقضيته ، فقد ساعد في إظهار “الحالة الرهيبة للإجراءات القانونية في إيران”.

اعتقل أفكاري مع شقيقيه وحيد وحبيب في سبتمبر (أيلول) 2018 بعد احتجاجات على ارتفاع الأسعار في أغسطس (آب). وكانت المحكمة العليا الإيرانية قد أيدت حكم الإعدام الصادر بحق أفكاري بتهمة قتل ضابط أمن خلال مظاهرة في شيراز عام 2018، في حين حكمت على شقيقه وحيد أفكاري بالسجن لمدة 54 عاما وستة أشهر و74 جلدة، والشقيق الثالث حبيب بالسجن لمدة 27 عاما وثلاثة أشهر و74 جلدة.

يقول مقدم إن الدعم المتزايد لحياة أفكاري – من الرياضيين والنشطاء والصحفيين في جميع أنحاء العالم – كان “يتزايد بشكل كبير” طوال الوقت ، ومن أجل استخدام قضية أفكاري كتكتيك لتخويف الجمهور الإيراني ، كان على النظام الإيراني أن يتصرف بسرعة.

وأضاف مقدم: “لقد كانوا في عجلة من أمرهم لأنه ربما بعد بضعة أيام أخرى ربما كانت التكلفة السياسية باهظة للغاية لدرجة أنهم لن يكونوا قادرين على القيام بذلك”.

كان أفراد عائلة أفكار ثلاثة من بين العديد من المتظاهرين الذين تم استهدافهم ومضايقتهم وتشويه سمعتهم في الأشهر الأخيرة ، واستخدموا لإيصال رسالة إلى الشعب الإيراني: لا تتحدثوا ، لا تطالبوا بحقوقكم أو بالحقيقة ، لا تخبروا العالم حول ما يجري في إيران. وقال مقدم: “السبب وراء تنفيذ هذه الإعدامات هو بالطبع نشر الخوف ، وإعطاء رسالة للناس مفادها أنهم عاجزون وأن السلطات أقوى مما هي عليه في الواقع”.

وعبّرت اللجنة الأولمبية الدولية عن صدمتها لتنفيذ حكم الإعدام بحق أفكاري، وقالت في بيان إنها “حزينة جداً” و”مصدومة من هذا الإعلان اليوم”، وأضافت “يؤسفنا أن تكون نداءات رياضيي العالم بأكمله، جميع الأعمال في كواليس اللجنة الأولمبية الدولية، مع اللجنة الأولمبية الإيرانية، الاتحاد الدولي للمصارعة والاتحاد الإيراني للمصارعة، لم تحقق هدفها”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ناشد إيران ألا تنفذ حكم إعدام بحق بطل المصارعة نافيد أفكاري. وقال ترامب في تغريدة احتوت على رابط لتقرير لمحطة “فوكس نيوز” الأميركية “إلى زعماء إيران.. سأقدر بشدة موقفكم إذا انقذتم حياة هذا الشاب ولم تعدموه. شكراً لكم”.