أخبار الآن | موسكو- روسيا (أ ف ب)

يتوجه المواطنون في روسيا الأحد إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في انتخابات إقليمية تنظّم في خضم مسألة تسمم المعارض اليكسي نافالني الذي يدعو مناصروه إلى “تصويت ذكي” لإسقاط مرشحي السلطة.

ودعي المواطنين إلى التصويت في 41 منطقة إلى انتخاب عشرين حاكما وأعضاء المجالس المحلية أو البلدية وأربعة نواب في البرلمان. وسمحت السلطات رسميا بإجراء الانتخابات على مدى ثلاثة أيام في مراكز اقتراع في الهواء الطلق من أجل الحد من المخاطر المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

واتسمت الحملة الانتخابية هذه السنة بحيوية أكبر بوجود معارضين، ولا سيما في نوفوسيبيرسك (سيبيريا) ثالث أكبر مدينة في البلاد، حيثُ يقوم تحالف غير مسبوق يضمّ نحو ثلاثين مرشحا مستقلا، بينهم مؤيدون لنافالني، بتحدّي حزب الرئيس فلاديمير بوتين “روسيا الموحدة”.

وكانت الحملة الانتخابية هناك بشكل خاص نشطة إذ شهدت المدينة على سبيل المثال تعليق لوحات إعلانية كبيرة تظهر وجوه المرشحين، ولا سيما وجوه مرشحي الأحزاب الجديدة. ومن بين ابرز الشعارات “قل لهم + لا +!” و”صوّت من أجل تغيير النظام”.

وتشكل انتخابات المناطق فرصة للمعارضة لاختبار تكتيك “التصويت الذكي” الذي تبنته ويقضي بالدعوة إلى التصويت للمرشح الأقوى الأكثر قدرة على الفوز على مرشح السلطة.

وأثبت هذا التكتيك جدواه في الصيف عندما خسر حزب روسيا الموحدة في الانتخابات البلدية عددا من المقاعد في موسكو انتزع الشيوعيون الجزء الأكبر منها الصيف الماضي.

وتأتي هذه الانتخابات المحلية والاقليمية قبل عام من الاقتراع التشريعي الذي سيجرى في أيلول/سبتمبر 2021.