أخبار الآن | باريس – فرنسا (وكالات)

عادت اليوم السبت احتجاجات “السترات الصفر” إلى الواجهة في مختلف أنحاء فرنسا، بعد غياب فرضته أزمة وباء كورونا، وذلك استجابة لنداءات عدد من رموز الحركة والمواطنين.

ومن بين المنادين للتظاهر جيروم رودريغيس، الذي دعا إلى “العصيان المدني” فيما يتعلق ببعض التدابير الحكومية عبر فيديو مباشر على موقع “فيسبوك” تابعه حوالي 150 ألف شخص.

ويتوقع أن يشارك في مظاهرات باريس حوالي 5 آلاف شخص، وتعتقد الهيئات الأمنية أنه سيتخللها أعمال شغب داعية إلى التزام الاحتجاج سلميا.

تعود هذه الاحتجاجات في عدة جهات من فرنسا، من بينها باريس ومرسيليا وليون وبوردو ونيس ونانت، في ظل أوضاع صحية هشة وظروف اقتصادية صعبة وتشديد تدابير مكافحة الوباء وفي أجواء تململ اجتماعي حاد.

وحظر قائد شرطة باريس ديدييه لالمان أي تجمع للأشخاص الذين يدّعون أنهم جزء من حركة السترات الصفر في ضوء خطر إخلال بالنظام العام في أجزاء عدة من العاصمة من الجمعة 18.00 حتى السبت (16.00 ت غ). كما منع تظاهرتين كان من المقرر أن تمرا عبر الشانزليزيه.

وفي المجموع، أشار 2300 شخص إلى أنهم ينوون المشاركة في المسيرة في الشانزليزيه، وأبدى 7000 اهتمامهم بها وفقا لصفحة الحدث على فيسبوك.

وتسعى حركة السترات الصفر التي ولدت في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 إلى انطلاقة جديدة بعد السنة الأولى التي اتسمت بتظاهرات عنيفة شهدت إحراق مبان ومحلات تجارية