أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

أعربت اللجنة الدولية الأولمبية، اليوم، السبت، عن صدمتها الشديدة جراء إعدام السلطات الإيرانية المصارع نافيد أفكاري 27 عام بعد أن أدين “بالقتل العمد” لطعنه مسؤولا في الهيئة العامة للمياه في مدينة شيراز بسكين.

ونفذت إيران، السبت، حكم الإعدام بحق لاعب المصارعة نافيد أفكاري وذلك رغم تحذيرات حقوقية ودولية من الإقدام على هذه الخطوة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد دعا مؤخرا، السلطات الإيرانية إلى الامتناع عن تنفيذ حكم بالإعدام صدر بحقّ مصارع شاب أدين بقتل موظف حكومي خلال “أعمال شغب” جنوب البلاد صيف 2018.

وقال ترامب، في تغريدة على تويتر: “علمت أنّ إيران تستعدّ لإعدام نجم كبير في المصارعة، نافيد أفكاري (27 عاماً)، وكلّ ما فعله هو أنّه شارك فحسب في مظاهرة مناهضة للحكومة”.

تسجيل صوتي:

وفي تسجيل صوتي سرب من السجن الذي احتجز فيه أفكاري، قال المصارع إنه تعرض للتعذيب. وقالت والدته إن أبناءها أجبروا على الشهادة ضد بعضهم البعض.

وقال محامي يدعى حسن يونسى على تويتر إنه خلافا للتقارير الإخبارية الإيرانية، لم يكن هناك فيديو يظهر لحظة مقتل حارس الأمن. وأضاف أن اللقطات التي استخدمت كدليل في القضية التقطت قبل ساعة من وقوع الجريمة.

ونفت السلطات الإيرانية اتهامات التعذيب.

وكان أفكاري بطلا وطنيا في رياضة المصارعة، التي تحظى بشعبية كبيرة في إيران.

وقد اندلعت المظاهرات في جميع أنحاء إيران عام 2018، وخرج الإيرانيون إلى الشوارع احتجاجا على القمع السياسي والوضع الاقتصادي المتردي الذي تشهده البلاد منذ أعوام.

وإيران التي أعدمت في 2019 ما لا يقلّ عن 251 مداناً، هي الدولة الثانية في العالم، بعد الصين، في قائمة أكثر الدول تنفيذاً لعقوبة الإعدام، وفقاً لأحدث تقرير عالمي عن عقوبة الإعدام نشرته منظمة العفو الدولية.