أخبار الآن | طهران – إيران (أ ف ب)

قتل شخص وأصيب 20 آخرون، الجمعة، جراء انفجار شديد بأحد مصانع البطاريات قرب العاصمة الإيرانية طهران.

وصرح كيان سلطان بور، رئيس الإطفاء في بلدية نسيم شهر، التابعة لمحافظة طهران، أنه “خلال الانفجار المروع في نسيم شهر عصر اليوم الجمعة، تضرر أكثر من 30 مبنى سكنيا”.

وأضاف: كان الانفجار قويا لدرجة أن بعض المباني تحطم زجاجها وبعض المباني الأخرى تشققت جدرانها وتعرضت للتخريب.

وأوضح أنه جراء الانفجار المروع ألحق الضرر بـ23 مركبة أيضًا، فيما لقي شخص مصرعه وأصيب 20 آخرون.

وفيما لا تزال أسباب الحادث غير معروفة، قال مدير دائرة الأزمات في طهران إن الانفجار وقع في مصنع للبطاريات، فيما تكافح السلطات للتعامل مع آثار الانفجار الضخم.

وتواصلت سلسلة الانفجارات والحرائق الغامضة التي ضربت مراكز استراتيجية داخل إيران مؤخرا، بعد أن اشتعلت النيران في جزء من مجمع بتروكيماويات يقع جنوب غرب البلاد، في يوليو/تموز الماضي.

اندلعت عدة حرائق بوتيرة متسارعة في المراكز الصناعية والحضرية الإيرانية على مدار الأسابيع الماضية، في حين استبعد مسؤولون احتمالات أن الأسباب وراء الأحداث المذكورة متعمدة أو ناجمة عن أعمال تخريبية، واعتبر مسؤولون أمنيون سابقون أن مجموعة العمليات الأخيرة التي استهدفت المنشآت النووية داخل إيران تؤشر على انهيار أمني لدى الأخيرة.

وذكرت محطة “إيران إنترناشونال” الناطقة بالفارسية التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها، نقلا عن مسؤولين أمنيين أمريكيين وإسرائيليين سابقين أن تلك المنشآت النووية الإيرانية تدار بواسطة مليشيات الحرس الثوري.

وأوردت المحطة الإخبارية في تقرير لها أن المنشآت الإيرانية تعرضت لـ7 عمليات مدمرة خلال الأسابيع الأخيرة، آخرها انفجار وقع في منشأة “نطنز” النووية.