أخبار الآن | ibtimes

 

في أعقاب مقتل أسامة بن لادن، صادرت القوات الأمريكية الخاصة العديد من الأشياء من المجمع السكني الذي كان يتحصن به، وكان من ضمنها القرص الصلب الخاص بحاسوبه حيث احتوى على كنز من المعلومات والوثائق، لكن الأمر الذي بدا مفاجئا للمحققين هو وجود كميات كبيرة من الصور والأفلام الإباحية، يرجح أنها كانت وسيلة خفية لنقل رسائل مشفرة إلى أعضاء التنظيم الإرهابي.

والكشف عن أن بن لادن لديه الكثير من مقاطع الفيديو والصور الفاضحة على أقراصه الصلبة ليس جديدًا؛ حيث أعلنت عنه لأول مرة رويترز عام 2011، ومنذ ذلك الحين وصفه المسؤولون بأنه “واسع النطاق إلى حد ما”.

ومن المقرر أن تبث قناة “ناشونال جيوغرافيك” الأمريكية، في 10 من سبتمبر (أيلول) الجاري، فيلما وثائقيا بعنوان “بن لادن.. القرص الصلب”، يتناول المواد الإباحية التي كانت مع زعيم القاعدة السابق حتى مقتله في عام 2011 في باكستان.

وغاص الفيلم عميقا في البيانات التي صادرتها قوة “نافي سيلز”، المخصصة للمهمات الصعبة، بعد مقتل بن لادن في 2 مايو (أيار) 2011، وذكر “ديلي بيست” أن بن لادن كان شخصا يقدر السرية، لذلك فإن الكشف الجديد سيشكل قمة الإحراج له، فهو يكشف التناقض بين الصورة المعروفة عنه وتلك الخفية.

ولم يقدم الفيلم الوثائقي الجديد تفاصيل إضافية عن بن لادن، وما إذا كان هو شخصيا كان يشاهد هذه الأفلام أم آخرون، لكنه أكد أنها كانت مخزنة بجهازه.

ويظهر الفيلم أن العديد من حواسيب بن لادن كان يلمكها قبله العديد من الأشخاص، مما يلقي الشك حول ما إذا كان هو الذي جمعها أم لا.

وتحدث الوثائقي عن فرضية مفادها أن الفيديوهات الإباحية غير معلومة المصدر “كانت وسيلة خفية للتواصل مع أنصاره ومساعديه”، ومرد هذه الفرضية أن بن لادن لم يكن يملك فعليا اتصالا بالإنترنت.

وتطرق الفيلم الوثائقي إلى إحدى رسائل بن لادن التي أعرب فيها عن خشيته من استخدام البريد الإلكتروني لنشر رسائله، بسبب احتمال تعرضه للاختراق، وهذا ما يفسر اعتماده على “السعاة” في نقل رسائله إلى العالم الخارجي.

وأثار الفيلم فرضية أن زعيم التنظيم الإرهابي كان يعتمد على هذه المواد الإباحية في نقل “رسائل مشفرة”، على اعتبار أن الأمر لن يثير اهتمام أجهزة الاستخبارات، خاصة أنها ستعتقد أنه لا يتعامل مع محتوى من هذا القبيل.

أما عالم النفس الشرعي المستشار السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ريد ميلوي، فله فرضية أخرى.

ويقول، بحسب ما أورد “ديلي بيست”، إن بن لادن “شخصية عادية رغم مظهره التقي” الذي كان يحرص على ترسيخه، مستعينا بالقول الشائع: “البيولوجيا تتفوق على الأيديولوجيا”.

ويشار الى أن الفيلم الوثائقي الجديد، الذي تبلغ مدته ساعة كاملة، أعده محلل شؤون الأمن القومي في شبكة “سي أن أن” بيتر بيرغن، وهو أول صحفي غربي يلتقي بن لادن عام 1997.