أخبار الآن | هونغ كونغ – هونغ كونغ (رويترز)

ملأ مئات المحتجين شوارع هونغ كونغ، الأحد، رافضين ومعترضين على قانون جديد للأمن القومي فرضته الصين، وعلى تأجيل الانتخابات التشريعية في البلاد.

وانتشر آلاف من أفراد الشرطة في أنحاء شبه جزيرة كولون بينما لوح المشاركون في المسيرة بلافتات وهتفوا بشعارات مناهضة للحكومة منها “حرروا هونغ كونغ”.

وكانت الرئيسية التنفيذية كاري لام قررت في يوليو الماضي تأجيل الانتخابات، ليتسنى لهم اختيار أعضاء المجلس التشريعي، والتي من المزمع إجراؤها في 6 سبتمبر، لمدة عام جراء ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وتصر الحكومة الصينية، على أن أي إجراءات جرى اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا، إنما هي للحفاظ على الصحة العامة وليست لأسباب سياسية.

وكانت الصين، قد فرضت قانونًا أمنيًا جديدًا أثار قلق الكثيرين والشركات الكبرى التي ستتدهور في المنطقة من خلال فرض رقابة سياسية صارمة على البر الرئيسي للصين.

وشهدت هونغ كونغ، أشهرا من الاحتجاجات المناهضة للحكومة بعد أن أعلنت عزمها تمرير مشروع قانون مثير للجدل لتسليم المجرمين إلى البر الرئيسي لمحاكمتهم.

واستمرت الاحتجاجات حتى بعد أن تم تعليق مشروع القانون لاحقًا، ومنذ بدء الاحتجاجات في يونيو عام 2019، اعتقلت شرطة هونغ كونغ أكثر من 9000 شخص.