أخبار الآن | روسيا (وكالات)

أعلن فيسبوك إنه فكك شبكة صغيرة من الحسابات والصفحات التي كانت جزءا من عملية نفوذ روسية.

وقالت الشركة إن الحملة كانت مرتبطة بوكالة أبحاث الإنترنت الروسية (IRA)، وهي منظمة قريبة من الحكومة الروسية وتتهم بالتدخل في الانتخابات الأمريكية لعام 2016.

و قام تويتر أيضًا بتعليق خمسة حسابات من نفس الشبكة.

تركزت العملية حول PeaceData، التي ادعت أنها موقع إخباري غير ربحي باللغتين الإنجليزية والعربية. وقال كل من فيسبوك وتويتر إن الحملة حققت نجاحًا محدودًا للغاية.

ماذا كانت الحملة؟

جاءت إعلانات فيسبوك وتويتر يوم الثلاثاء كنتيجة للتعاون مع فريق عمل التأثير الأجنبي التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي على موقع بيانات السلام .

وقال فيسبوك إنه أزال 13 حسابًا وصفحتين، سعت إلى “استهداف النقاش العام في الولايات المتحدة” ودول أخرى، بما في ذلك المملكة المتحدة ومصر.

لكن فيسبوك قال إن العملية لم تحقق انتشارا واسعا، حيث يتابع حوالي 14 ألف حساب صفحة أو أكثر من الصفحات التي أزالتها هذا وكان للصفحة باللغة الإنجليزية حوالي 200 متابع.

وقال فيسبوك إن الحسابات المحذوفة استخدمت أسماء مزيفة وصور ملفات شخصية، لكن يبدو أن كاتبين مستقلين و “غير متعمدين” كتبوا لموقع PeaceData

في غضون ذلك، قال موقع تويتر إنه أوقف خمسة حسابات “للتلاعب بالمنصة التي يمكننا أن ننسبها بشكل موثوق إلى الجهات الحكومية الروسية”.

وأضافت أن المحتوى الذي أنشأته الحسابات كان “منخفض الجودة وغير مرغوب فيه، ومعظم التغريدات من هذه الحسابات تلقت القليل من الإعجابات أو إعادات التغريد، إن وجدت”.