أخبار الآن | unesco

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” إن ثلث طلاب المدارس في العالم فقط سيعودون إلى مقاعد الدراسة في سبتمبر (أيلول) المقبل بسبب انشتار فيروس كورونا.

وأكدت رئيسة “يونسكو” أودري أزولاي في البيان نفسه «أن الأزمة التعليمية لا زالت حادة” محذرة من أن عدة أجيال تواجه خطر إغلاق المدارس.

وأضافت “وهو ما يقلق مئات الملايين من الطلاب مع استمرار هذا الوضع عدة أشهر وهذه حالة طارئة للتعليم العالمي”.

وأشارت المنظمة في بيان لها أن نحو 561 مليون فقط من إجمالي مليار ونصف المليار طالب سيعودون لفصول الدراسة في بداية العام الجديد وأن مليار طالب يواجهون إغلاق المدارس أو عدم اليقين فيما باتت المخاطر تهدد الفئات الأكثر ضعفا لاسيما الفتيات.

ولفتت إلى أنه برغم الالتزامات بأن التعليم عن بعد سيحل محل التعليم التقليدي داخل الفصول فإن الكثيرين لم يتلق توجيها واضحا بما يمكنهم توقعه في العام الدراسي المقبل.

وحذرت من أن هذا الوضع يطرح مشاكل مهمة في ضوء التباينات المستمرة للتعليم عن بعد التي تؤثر في الفئات السكانية الضعيفة على وجه الخصوص.

ونبه بيان اليونسكو إلى أن الطلاب على مستوى العالم فقدوا ما معدله شهرين من التعليم بسبب الإغلاق المستمر منذ فبراير (شباط)، محذرا من أن هذا الوضع قد يتسبب في التسرب من المدارس وفقدان الحافز التعليمي وخلق آفاق سلبية لدى للتلاميذ.

 

تحت تهديد فيروس كورونا.. رسالة طلاب مبتعثون يعيشون أخطر فترة في الصين
وجه مجموعة من الطلبة المبتعثين واللواتي رفضن الإجلاء ولازلن يقيمن في الصين، عبر ”آخبار الآن“ رسالة إلى عائلتهن خاصةً وإلى المتابع العربي عامةً.