أخبار الآن | موريشيوس bbc

 

تظاهر آلاف الأشخاص في عاصمة موريشيوس، بورت لويس، احتجاجًا على تعامل السلطات مع تسرب نفطي هائل ، واكتشاف 39 دلافًا ميتًا.
وارتدى كثيرون اللون الأسود ولوحوا بالعلم الوطني وهم يطلقون الأبواق ويقرعون الطبول.

وطالب كثيرون الحكومة بالاستقالة وكانوا يرتدون قمصاناً مكتوب عليها: “أحب بلدي. أشعر بالخجل من حكومتي”.

إنه أكبر احتجاج تشهده البلاد في السنوات الأخيرة.

تسرب حوالي 1000 طن من النفط إلى محمية للحياة البرية النادرة بعد أن اصطدمت السفينة اليابانية MV Wakashio بالشعاب المرجانية في 25 يوليو (تموز).

يعتقد العديد من سكان موريشيوس أنه كان بإمكان الحكومة فعل المزيد لمنع التسرب. كما أن هناك انتقادات لقرار إغراق جزء من السفينة عمدا بعد انقسامها إلى قسمين.

وفي احتجاج يوم السبت ، قالت امرأة: “أنا حاضرة اليوم لأننا نريد الحقيقة”.

وأضافت “لم يفعلوا أي شيء عندما اقتربت السفينة من ساحلنا – لم يفعلوا أي شيء لمدة 12 يومًا حتى تسرب النفط وتأثر الآن الآلاف من الناس وأفراد البحرية”.

كما نظم سكان موريشيوس في الشتات مظاهرات في مدن منها لندن وباريس وبيرث.

ووعدت الحكومة بتشكيل لجنة للتحقيق في التسرب.

تم القبض على قبطان السفينة ووجهت إليه تهمة تعريض سلامة الملاحة البحرية للخطر.

لم يتضح بعد سبب وفاة الدلافين ، التي عثر عليها حيث جرفتها الأمواج الى الشاطئ هذا الأسبوع.

وفحص الخبراء جثتين من جثث الدلافين وقالوا إن آثار عضات أسماك القرش كانت عليها ، لكنهم لم يجدوا أثرًا للهيدروكربونات في أجسامهم.

السياحة هي صناعة رئيسية في الدولة الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي ، وكان التسرب بمثابة ضربة قوية للبلاد ، حيث جاء على رأس وباء كورونا، الذي قيد السفر الدولي.

 

في المحيط.. “تابوت عملاق” يتنبأ بنهاية العالم
اكتشف باحثون في وكالةِ الفضاء “ناسا” أنهم وجدوا جرفًا جليديا عملاقا على شكلِ تابوت، يبحرُ في المحيط منذُ ثمانية عشر عاما، مشيرة الى انه حصل على هذا الشكل لأسباب طبيعية بسبب إبحاره الطويل في المحيط، إذ تقوم المياه بكسر أجزاء منه، كما تفعل المطرقة بالمعدن.