أخبار الآن | الصين globalnews

 

بينما تسعى الصين لتطوير لقاح لفيروس كورونا، فشل تعاون بملايين الدولارات بين كندا والصين ، على الأرجح بسبب المخاوف الجيوسياسية لبكين ، كما يقول علماء لديهم معرفة مباشرة بالمشروع.

أعلن المجلس القومي للبحوث الكندي (NRC) هذا الأسبوع أنه تخلى عن شراكته مع شركة CanSino Biologics الصينية ، لأن الحكومة الصينية تواصل منع شحنات مواد اللقاح من الوصول إلى كندا.

تلقى NRC حوالي 44 مليون دولار منذ أواخر مارس (آذار) لرفع طاقته الإنتاجية في مونتريال.

الآن يقول المجلس إنه يعمل مع اثنين من المتعاونين الآخرين لإنتاج لقاح COVID-19 بما في ذلك شركة VBI Vaccines الأمريكية.

ولفت المجلس الى أن “بالتمويل الذي تم تلقيه من الحكومة الكندية في 23 مارس (آذار) و 23 أبريل (نيسان)، هناك الكثير من العمل الجاري في NRC … للمصادقة على منشأتنا … وتوسيع الإنتاج”. “ستدعم هذه التعزيزات للمنشأة نطاقًا واسعًا من الشركاء والعملاء من خلال البحث ودعم التوسع وتصنيع اللقاحات والعلاجات.”

في مايو (أيار)، صادق رئيس الوزراء جاستن ترودو على الصفقة مع شركة CanSino – وهي شركة تمولها بكين وتنتج لقاحها مع جيش التحرير الشعبي.

يتم اختبار لقاح COVID-19 من CanSino على الجنود الصينيين وتمت الموافقة على اختباره في المركز الكندي لللقاحات (CCfV) في جامعة Dalhousie في هاليفاكس. كان من المفترض أن يصل لقاح CanSino إلى CCfV في يونيو (حزيران).

ولكن بعد أن وقعت كندا على صفقة CanSino ، “غيرت حكومة الصين القواعد الخاصة بشحن اللقاحات” ، وفق ما قال المجلس هذا الأسبوع في بيان.

تأسست CanSino في عام 2009 من قبل العالم الصيني الدكتور Xuefeng Yu ، الذي تلقى تعليمه في جامعة McGill في كيبيك وعمل لدى Sanofi Pasteur ، قبل أن يعود إلى الصين.

وقال Yu هذا الأسبوع لـ Globe and Mail إن “التردد البيروقراطي” من المسؤولين الصينيين أخر شحنات لقاح CanSino إلى كندا.

 

نصيحة مصاب بفيروس كورونا من داخل العناية المركزة استمعوا اليها
وجه مريض مصاب بفيروس كورونا “كوفيد19 تحذيراً من سريره داخل وحدة العناية المركزة في مستشفى أولستر في بلفاست شمال إيرلندا.