أخبار الآن | روما – إيطاليا (أ ف ب)

أعلن خفر السواحل الإيطاليون أنهم أجلوا اليوم (السبت) من على متن السفينة “لويز ميشيل” التي استأجرها سراً فنان الشارع بانكسي، 49 مهاجراً “ضعيفاً” الى زورق دورية.

وقالوا في بيان “نظراً إلى خطورة الوضع، أرسل عناصر خفر السواحل إلى المكان زورق دورية من جزيرة لامبيدوزا وتم اجلاء 49 شخصاً اعتُبروا الأكثر ضعفاً، هم 32 امرأة و13 طفلاً وأربعة رجال”.

وتتواجد السفينة “لويز ميشيل” التي أنقذت 219 مهاجراً في عمليتين منفصلتين في البحر المتوسط، في “منطقة البحث والإنقاذ” التابعة لمالطا – وهي مساحة ينبغي فيها على الدول تقديم المساعدة للسفن التي تواجه صعوبات. لكن “بسبب التدهور المرتقب للأحوال الجوية البحرية في المنطقة” تواصلت مالطا مع خفر السواحل الإيطاليين من أجل هذه العملية، وفق ما جاء في البيان.

وكانت السفينة أطلقت ليل الجمعة السبت العديد من نداءات الاستغاثة إلى السلطات الإيطالية والمالطية طالبة “مساعدة فورية” بعدما باتت غير قادرة على التقدم بسبب حمولتها. وبحسب منظمي حملة “لويز ميشيل”، تُوفي مهاجر على متن السفينة وهناك عدد من الجرحى.

وبعد عملية إنقاذ أولى الخميس لـ89 شخصاً، انتشلت السفينة الجمعة 133 مهاجرا تاهوا في البحر على متن زورق مطاط تتسرب إليه المياه، وباتت تقل 219 شخصاً يتابعهم طاقم من ستة أفراد فقط.

وعلى إثر عدم استجابة سلطات إيطاليا ومالطا للنداء في البداية، انطلقت سفينتان إنسانيتان السبت لتقديم المساعدة لها.

وقررت السفينة “سي ووتش 4” وهي حالياً في المتوسط حيث أنقذت 201 مهاجر وتبحث أيضاً عن مرفأ يستقبلها، تقديم المساعدة لسفينة لويز ميشيل، وفق ما أفاد متحدث باسم منظمة “سي ووتش” الألمانية غير الحكومية التي تستأجر هذه السفينة مع منظمة “أطباء بلا حدود”.