أخبار الآن | كانو – نيجيريا (أ ف ب)

قتل 14 من أعيان جزيرة كاميرونية في بحيرة تشاد في هجوم شنّه مسلّحون متشددون ردّاً على قرار الجزيرة الواقعة قرب نيجيريا التوقّف عن تزويد المتشددين بالمؤن، كما أفادت مصادر أمنية نيجيرية الخميس.

وقال أحد هذه المصادر طالباً عدم ذكر اسمه إنّ مقاتلين من “تنظيم داعش في غرب أفريقيا” أبحروا مساء الثلاثاء على متن زورق سريع من معقلهم الواقع على الجانب النيجيري من الحدود ووصلوا إلى جزيرة بولغارام حيث بحثوا عن ضحاياهم وقاموا بتصفيتهم.

وأضاف أنّ المتشددين “وصلوا في الساعة 18.30 (بالتوقيتين المحلي والعالمي) بينما كان الناس يستعدّون لأداء صلاة العشاء وقتلوا 14 من أعيان الجزيرة”.

بدوره أكّد مصدر أمني آخر حصيلة الضحايا، مشيراً إلى أنّ بعض هؤلاء أعدموا رمياً بالرصاص في منازلهم بينما أعدم البقية في المسجد الذي قصدوه للصلاة فيه.

وشنّ المتشددون هجومهم بعد أن قرّر وجهاء الجزيرة، التي تعتبر مركزاً أساسيا لتأمين الاحتياجات اللوجستية لتنظيم داعش في غرب أفريقيا، التوقّف عن تزويد المتشددين بالمواد الغذائية التي ينقلها هؤلاء إلى المناطق الخاضعة لسيطرتهم في الأراضي النيجيرية الواقعة على الجانب الآخر من البحيرة.

وأصدر الأعيان قرارهم قبل بضعة أيام حين حرّموا، استناداً إلى تفسيرهم لآيات قرآنية، على أيّ من سكّان الجزيرة تزويد المتشددين بالمواد التموينية، وهو ما اعتبره التنظيم الإرهابي طعنة في الظهر وخيانة.