أخبار الآن | شينجيانغ – الصين ( rfa.org )

منعت السلطات في محافظة كاشغر بإقليم شينجيانغ، أقلية الإيغور من ممارسة طقوس عقد الزواج الإسلامي، وسط إدعاءات بأن هذه الممارسات الدينية تشجع على التطرف.

وفي الشهر الماضي ، تلقت خدمة الإيغور في إذاعة آسيا الحرة معلومات من مستمع يدعي أنه من الإيغور يعيش في شنغهاي والذي قال إنه استفسر من مسؤول من محافظة كاشغار عن إمكانية الحصول على إذن لإجراءات عقد الزواج الديني – التي تعتبر تقليدا دينيا وثقافيًا أساسيا في حفلات الزفاف الإسلامية – لعقد زواجه في منزله .

تاريخيا، قام الأزواج الإيغور بالاحتفال بطقوس النكاح في صباح يوم زفافهم ، حيث يجتمعون مع عائلاتهم، في حضور رجل الدين المسلم، وأفراد من الدائرة الاجتماعية للزوجين.

المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته خوفًا من الانتقام، زود إذاعة آسيا الحرة بما قال إنه تسجيل لمحادثة هاتفية، حيث سأل مرارا عما إذا كان بإمكانه تعيين رجل دين مسلم لترؤس حفل الزواج الديني لأنه سمع من خطيبته – عبر مسؤولين محليين – أنه لم يعد ممكنًا القيام بذلك.

في التسجيل ، بعد أن علم أن المتصل مقيم في شنغهاي ، يرفض الموظف الصيني الهان في مكتب حكومة مقاطعة كونا شير مناقشة الأمر عبر الهاتف أو تزويده بمعلومات الاتصال بالمسؤولين الذين يمكنهم تقديم إجابة على سؤاله.

“كمواطن ، أريدك أن تخبرني ،” يقول المتصل الإيغوري بلغة الماندرين الصينية ، والتي يرد عليها الموظف الصيني الهان بغضب ، “لا أستطيع – لا أعرف هويتك”.

تحدثت إذاعة آسيا الحرة أيضًا مع رجل أعمال من الإيغور يتاجر في كازاخستان المجاورة ، الذي قال إن الحظر المفروض على تقاليد عقد الزواج الديني ساري المفعول “لأكثر من عام على الأقل”.

ادعى رجل الأعمال، الذي رفض أيضًا ذكر اسمه، أن السلطات بدأت في معاقبة الأزواج الذين تزوجوا من خلال عقود زواج دينية ولكن بدون رخصة زواج صادرة عن الحكومة بسبب “زواج غير قانوني” قبل بدء حملة الاعتقال الجماعي في إقليم شينجيانغ.

وقال إنه بعد بدء حملة الاعتقال ، بدأت السلطات في دفع الأزواج للزواج فقط من خلال الحصول على رخصة زواج رسمية وبدون عقود زواج دينية ، والتي أدعوا بأنها علامة على “التطرف الديني”.

قال: “لقد بدأوا في تقييد عمل عقود زواج دينية منذ وقت طويل”.

وسألت إذاعة آسيا الحرة مؤخرا موظفا حكوميا صينيا من الهان في مقر محافظة كاشغر عن القيود المفروضة على زفاف النكاح, الذي قال إنه لا يستطيع التعليق وأحال الأسئلة إلى مسؤولين رفيعي المستوى.

ومع ذلك، أكد موظف صيني من الهان في مكتب الشؤون المدنية في محافظة كاشغر، والذي يوفر تراخيص الزواج في المنطقة، أن تعيين رجل دين لإجراء عقد زواج ديني “غير ممكن في الوقت الحالي”.

وقال الموظف إن عقد الزواج الديني محظور في محافظة كاشغر لكنه لم يكن قادرا على التحدث باسم محافظات أخرى أو تحديد متى بدأت هذه السياسة.

تحدثت إذاعة آسيا الحرة أيضا مع المسؤولين من الأقسام الإدارية الأصغر في كاشغر للحصول على مزيد من المعلومات حول قيود الزفاف الإسلامي ، الذين أكدوا أنه قد مر عام على الأقل منذ آخر حفل زفاف النكاح الذي أقيم في أي مكان في مستوى القرية تحت سلطته.

وقال “لا توجد مثل هذه الأشياء الآن” ، مضيفًا أن الأزواج “ليس عليهم فعل أي شيء سوى الحصول على الختم” ، في إشارة إلى رخصة الزواج الرسمية.

“لقد مر عام أو عام أو عامين. إنهم فقط يحصلون على الختم ويأخذون عرائسهم إلى المنزل “.

اضاف إن المسؤولين المحليين كانوا يشرحون القيود المفروضة على عقود الزواج الدينية ، وكذلك على حفلات الزفاف التقليدية، من خلال إخبار السكان “أنهم لا يستطيعون التجمع ، وأن الناس لا يستطيعون القدوم إلى منازلهم” لأن “ذلك يشكل خطورة على الاستقرار. ”

وأظهرت التحقيقات السابقة التي أجرتها إذاعة آسيا الحرة أن الممارسات الأخرى ذات الطابع الديني، بما في ذلك اللحية وأنماط مختلفة من الملابس – مثل السترات الطويلة للنساء – تم تقييدها بشدة من قبل السلطات في شينجيانغ على مدى السنوات العديدة الماضية.

في عامي 2015 و 2016 ، فرضت السلطات الإقليمية قيودا على دفع الزكاة أو الصدقات – التي تشكل فعلها أحد أركان الإسلام الخمسة. منعت القيود المفروضة على الصدقة بشكل فعال الإيغور من القدرة على تقديم الدعم المالي والاجتماعي لبعضهم البعض.

وتقدم تقارير القيود المفروضة على عقد زواج النكاح أحدث مثال على ما يقول المراقبون إنه محاولة من قبل السلطات لفصل الإيغور عن أكثر التعبيرات العادية للممارسة الدينية والمعتقدات.

في يونيو الماضي ، لاحظت وزارة الخارجية الأمريكية “توسيع نطاق انتهاكات الحرية الدينية المبلغ عنها” الخاصة بمنطقة شينجيانغ في تقرير الحرية الدينية الدولي لعام 2019.

وأشار التقرير إلى استخدام الاعتقالات “لتعزيز تنفيذ لائحة شينجيانغ لمكافحة التطرف التي تحدد السلوكيات” المتطرفة “(بما في ذلك إطالة اللحى وارتداء الحجاب والامتناع عن شرب الكحول) والقانون الوطني لمكافحة الإرهاب ، الذي يعالج” التطرف الديني “.

في الشهر الماضي ، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على العديد من كبار المسؤولين الصينيين الذين تعتبرهم مسؤولين عن انتهاكات الحقوق في شينجيانغ ، بما في ذلك سكرتير الحزب الإقليمي تشين تشوانغو، في المرة الأولى التي عاقبت فيها واشنطن عضوًا في المكتب السياسي الصيني القوي.

واوضحت وزارة الخزانة في بيان ان واشنطن فرضت أيضا عقوبات على شركة شينجيانغ للإنتاج والتشييد، وكبار مسؤولي الشركة لصلتهم بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ضد الأقليات العرقية في شينجيانغ.

ردت وزارة الخارجية الصينية بفرض عقوبات انتقامية استهدفت العديد من المشرعين الجمهوريين، السفير المتجول للحرية الدينية الدولية سام براونباك، واللجنة التنفيذية للكونجرس من الحزبين حول الصين.