أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

ناقش مستشار الرئيس دونالد ترامب، الدكتور أنتوني فاوتشي، الأخطاء التي ارتكبت في محاولة احتواء انتشار كوفيد-19، وتفاؤله الحذر بأن اللقاح سيتوافر قريباً.

وفي مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية قال فاوتشي قال إنه نظراً لأن العديد من الشركات بدأت بالفعل إنتاج لقاحها، من المفترض أن تتوافر عشرات الملايين من الجرعات، في بداية عام 2021 تقريباً. وبحلول نهاية 2021، يجب أن يكون هناك مئات الملايين، وربما حتى مليار. وهذا لا يكفي للجميع في العالم، لكنه يكفي لتطعيم معظم الناس الذين يحتاجون إليه.

وعبر مستشار الرئيس الأمريكي عن عدم اعتقاده أن هذا سيحدث، مضيفاً: “نحن نسعى جاهدين من أجل فاعلية تزيد على 70%، وهذا ليس جيداً، مثل لقاح الحصبة، الفعال بنسبة 97 إلى 98%.

وأكد الدكتور فاوتشي أنه توقع تفشي مرض معدٍ جديد، لأن لدينا الكثير منها. وخلال فترة عمله كمدير لمعهد الأمراض المعدية، وهي 36 عاماً حتى الآن، رأى فيروس نقص المناعة البشرية، وجائحة الإنفلونزا، والإيبولا، ورأى “زيكا”.

وكان يعلم، دائماً، (على حد قوله) أنه سيكون لدينا التحدي الدائم الحتمي، المتمثل في تفشي المرض بالمستقبل.

وقال المستشار الأمريكي إنه منذ 30 عاماً، قال إن أسوأ مخاوفه هو ظهور عدوى جديدة تماماً، من المحتمل أن تقفز من مضيف حيواني إلى إنسان، وهذا ما حدث. إنه (الفيروس الحالي) ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، وبكفاءة عالية من إنسان إلى إنسان، ولديه درجة عالية من التأثير والوفيات، على الأقل في بعض مجموعات السكان. إنه أسوأ شيء رأيناه منذ 102 عام، أي منذ عام 1918.