أخبار الآن | لوس أنجلس – الولايات المتحدة ( أ ف ب )
حقق آلاف رجال الإطفاء الأمريكيين والكنديين والأستراليين المنتشرين في كاليفورنيا تقدما في مواجهة النيران مستفيدين من أحوال جوية ملائمة أكثر مما كان متوقعاً.

الحرائق الهائلة التي تجتاح هذه الولاية منذ عدة أيام، حوّلت مساحة لا تقلّ عن 485 ألف هكتار إلى رماد بسبب 625 حريقاً مشتعلاً، بحسب حاكم الولاية غايفن نيوسوم.

واندلع الأول في شمال سان فرانسيسكو في الثامن من آب/أغسطس وتمتّ السيطرة عليه بنسبة 22%. أما الثاني الذي اندلع في اليوم نفسه، في جنوب شرق سان فرانسيسكو فلم تتمّ السيطرة سوى على 10% منه.

وتسببت صواعق بمعظم هذه الحرائق بالإضافة إلى درجات حرارة قياسية في وسط وشمال كاليفورنيا. ودُمّر أكثر من مئة منزل ومنشأة أخرى فيما تشكل الحرائق تهديداً لمئة ألف مبنى إضافي، وفق السلطات.

في المجمل، أُرسل حوالى 14 ألف رجل إطفاء إلى المكان، من كاليفورنيا وأيضاً من ولايات أميركية أخرى ومن أستراليا وكندا، لمحاولة احتواء الحرائق التي يُعتبر حجمها غير مسبوق.

وقد اندلعت في وقت مبكر نسبياً هذا الموسم الذي يمتدّ عادة من آب/أغسطس إلى تشرين الثاني/نوفمبر.

وانخفضت الاثنين درجات الحرارة وارتفعت نسبة الرطوبة، ما ساهم في مساعدة رجال الإطفاء في عملهم. ولم تأتِ العواصف الرعدية التي كانت مرتقبة الأحد لثلاثة أيام، لكن السلطات حثّت السكان على البقاء حذرين.