أخبار الآن | هافانا – كوبا (أ ف ب)

وصلت العاصفة الاستوائية “لورا” مساء الأحد إلى كوبا حيث يتوقع أن تتحول إلى إعصار الثلاثاء، بعدما أوقعت ما لا يقل عن 12 قتيلا في هايتي وجمهورية الدومينيكان، فيما يواصل الإعصار ماركو تقدمه نحو جنوب الولايات المتحدة.

وقال خبير الأحوال الجوية خوسيه روبييرتا متحدثا للتلفزيون الرسمي “إنها عاصفة استوائية لا تظهر حتى الآن الخصائص التي يمكن أن تكون لإعصار”.

 

عاصفة استوائية تضرب كوبا بعد اجتياحها هايتي

تحولت العاصفة ماركو الأحد إلى إعصار مصحوب برياح تهب بسرعة 120 كلم في الساعة، ويتوقع المركز الوطني لرصد الأعاصير الذي يتخذ مقرا له في ميامي أن تجتاح “قسما من الساحل الأمريكي المطل على خليج” المكسيك.ومن المتوقع أن “يقترب (الإعصار) من سواحل جنوب شرق لويزيانا الإثنين” على أن تضعف قوته حين يلامس اليابسة.

 

عاصفة استوائية تضرب كوبا بعد اجتياحها هايتي

وتشير الأرصاد إلى أن “لورا” ستعبر قرب العاصمة هافانا بعد ظهر الإثنين على أن تتوجه بحرا فجر الثلاثاء من خلال بينار ريو (أقصى الغرب) ربما في اتجاه الشمال الغربي

 

عاصفة استوائية تضرب كوبا بعد اجتياحها هايتي

اجتاحت “لورا” كوبا من الشرق مع رياح وصلت سرعتها إلى 146 كلم في الساعة وأمواج يزيد ارتفاعها عن ثلاثة أمتار في بلدة ماس عند الطرف الشرقي للجزيرة في محافظة غوانتانامو التي قُطعت عنها الكهرباء من باب الاحتياط

 

 

عاصفة استوائية تضرب كوبا بعد اجتياحها هايتي

وفي غوانتانامو وسانتياغو، تم إجلاء حوالى 120 ألف شخص من باب الاحتياط إلى مساكن قريبة وملاجئ مخصصة لمثل هذه الحالات.