أخبار الآن | الصين – وكالات

رصدت صور جديدة التقطتها الأقمار الإصطناعية، غواصة نووية صينية واحدة تدخل نفقاً تحت الأرض في محيط قاعدة يولين البحرية في جزيرة هاينان في الصين.

ويُرجّح أن تكون الغواصة المُكتشفة هي من طراز “Shang / Type 093”. ومع هذا، فإن لقطات الأقمار الإصطناعية أظهرت أن جميع أرصفة الغواصات الأخرى كانت فارغة، وهناك تكهّنات بأن تكون المركبات البحرية في دورية أو يمكن أن تكون داخل القاعدة الموجودة تحت الأرض.

وكانت تقارير سابقة كشفت عن أنفاق صينية خاصة بالسفن والغواصات، موجودة تحت الأرض، من بينها واحد في القاعدة البحرية بالقرب من تشينغداو، وهو يستخدم لحماية الغواصات المجهزة بالصواريخ البالستية.

 

وقال خبراء في وقت سابق لوكالة “فوربس” أنه “على الرغم من أنه في وقتنا تبدو الأنفاق ومخابئ القنابل قديمة، إلا أنها لا تزال قادرة إلى حد ما على إخفاء السفن والغواصات من الهجمات الجوية، والأهم عن أعين المتطفلين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه الملاجئ الحماية من هجوم الصواريخ النووية غير المباشرة”.

ولا تعدّ الصين الوحيدة التي تبني الأنفاق لحماية قواتها البحرية، إذ توجد مرافق مماثلة مشابهة في إيران وتايوان وكوريا الشمالية.

مسؤول أوروبي الصين تستخدم معلومات مغلوطة عن الإيغور

قال المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو إن الصين تستخدم معلومات مغلوطة فيما يتعلق بالقضايا المثيرة للجدل كالتعاطي مع أقلية الإيغور.