أخبار الآن | بريطانيا nypost

 

وجدت دراسة جديدة أن الوخز بالإبر قد يساعد في القضاء على الالتهابات الشديدة التي تقتل العديد من مرضى فيروس كورونا المستجد.

ووخز الابر هو عبارة عن علاج مستمد من الطب الصيني القديم.

وفي التفاصيل، فقد أجرى باحثون في جامعة هارفارد الأمريكية دراسة على عدد من الفئران مصابة بعدوى بكتيرية، حيث قاموا بعلاجهم باستخدام تقنية الوخز بالإبر الكهربائية، ووجدوا أن هذه التقنية أدت إلى تقليل مستويات ثلاثة أنواع رئيسية من السيتوكينات، وهي بروتينات مناعية تسبب الالتهاب.

وقد اكتشف الأطباء أن هذه البروتينات تبدو مسؤولة عن الالتهاب الشديد الذي أدى في النهاية إلى وفاة العديد من الأشخاص المصابين بكورونا.

وكشفت الدراسة الجديدة أن الفئران التي عولجت بالوخز بالإبر كانت أكثر عرضة للنجاة من مرضها بثلاث مرات مقارنة بالفئران التي لم تعالج بهذه التقنية، حيث نجا 60 في المائة من الفئران المعالجة بالإبر مقابل 20 في المائة فقط من الفئران الأخرى.

وقال الدكتور تشفو ما، أستاذ علم الأحياء العصبي بكلية الطب بجامعة هارفارد، والذي شارك في الدراسة: “تمثل النتائج خطوة مهمة في الجهود الجارية لإيجاد علاج لكورونا والتصدي للأعراض الالتهابية الناجمة عنه والتي تتسبب في موت الكثير من المرضى”.

إلا أن ما حذر من استخدام هذه التقنية في علاج مرضى كورونا قبل اختبارها على المزيد من الحيوانات والبشر.

واستخدمت تقنية الوخز بالإبر في الطب الصيني القديم منذ نحو 2000 عام لعلاج جميع أنواع العلل الجسدية والعاطفية.

ويتم العلاج من خلال وخز إبرة رفيعة كالشعرة في نقاط معينة تقع على ممرات محددة في جسم الإنسان تعرف ب”خطوط الطول”. ويقال إن هذا النوع من التحفيز يحرر الطاقة التي قد تكون محبوسة بسبب المرض أو الاضطرابات. وحين تتحرك الطاقة بحرّية، يصبح بإمكان أجهزة الجسد العصبية، والغددية، والهضمية، والمناعية أن تعمل بدرجات قصوى.

 

لماذا لا يتراجع فيروس كورونا في أمريكا بالرغم من جهود السلطات ؟
بالرغم من ان بعض الدول التي غزاها فيروس كورونا بدأت تسجل تراجعا وانحسارا بأعداد الاصابات المسجلة ، الا ان دولا اخرى على راسها الولايات المتحدة الامريكية البلد الاكثر تضررا بالوباء من حيث عدد الاصابات والوفيات ماتزال تسجل ارقاما قياسية يومية بعدد الاصابات المسجلة الجديدة بفيروس كوورنا المستجد كوفيد 19 .