أخبار الآن | جنوب أفريقيا – BBC

كشفت بيانات جديدة أنّ “معدلات الجريمة في جنوب إفريقيا تراجعت بنسبة تصل إلى 40% خلال الأشهر الـ3 الأولى من الاغلاق وسط أزمة فيروس كورونا المستجد”.

وقال وزير الشرطة بيكي سيلي، الجمعة، أنّ “معظم أنواع الجرائم انخفضت بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران، بما في ذلك جرائم الاعتداء الجنسي والحرق العمد”.

وتصنف جنوب أفريقيا من بين الدول التي تشهدُ على أعلى معدلات للجريمة في العالم. وقال سيلي أنّ “الأرقام الجديدة ترسم صورة وردية لم يسبق لها مثيل لجنوب أفريقيا”. وأضاف: “الاحصاءات تظهر انخفاضاً كبيراً في جميع فئات الجريمة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. تم الإبلاغ عن انخفاض بنسبة 40.4% في عدد حالات الاغتصاب خلال الأشهر الـ3 من الإغلاق، كما تراجعت جرائم تشمل الحرق العمد والأضرار الكيدية بنسبة 29%”.

وفي الشهر الماضي، أصدرت دائرة شرطة جنوب إفريقيا إحصاءات الجريمة الإجمالية للبلاد لعام 2019/2020. وخلال العام الماضي، زادت سرقات السيارات، وعمليات السطو على الممتلكات غير السكنية وجرائم القتل، عن العام السابق. كذلك، ارتفعت معدلات الجرائم الجنسية والقيادة تحت تأثير المخدرات والكحول وحيازة أسلحة نارية غير قانونية.

قلق داخلي وخارجي من امكانية إفلات مسؤولي إنفجار مرفأ بيروت من العقاب

بعد القلق الذي عم الشارع البناني من امكانية افلات المسؤولين عن تفجير مرفأ بيروت من العقاب ، طالب خبراء أمميّون في مجال حقوق الإنسان يوم الخميس بإجراء تحقيق مستقلّ وسريع في الانفجار المدمّر الذي وقع في بيروت يوم الرابع من شهر اب اغسطس الجاري ، معربين عن قلقهم من ثقافة “الإفلات من العقاب” السائدة في عموم ارجاء لبنان.