أخبار الآن | الولايات المتحدة – Reuters

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، “تعليق رحلات الطيران العارض الجوية الخاصّة (شارتر) بين الولايات المتحدة و كوبا، وذلك لتكثيف الضغوط الاقتصادية على هافانا”.

وذكرت التقارير أنّ “القرار الصادر عن الخارجية الأمريكية، ينطبق على جميع الرحلات الجوية المستأجرة (شارتر) بين الولايات المتحدة وجميع المطارات في كوبا، باستثناء الرحلات العامّة المصرح بها من وإلى العاصمة الكوبية هافانا، وغيرها من الرحلات الجوية المستأجرة المصرح بها والمسيرة للأغراض الطبية الطارئة، وإجراء عمليات البحث والإنقاذ، فضلاً عن الرحلات التي تعتبر في مصلحة الولايات المتحدة”.

وبالنسبة لمعظم رحلات “شارتر” الحالية، سيدخل القرار حيز التنفيذ من 13 أكتوبر/تشرين الأول القادم. ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإنه من “اللافت أن صدور هذا القرار يأتي تزامناً مع عيد ميلاد الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو، الذي ولد في 13 أغسطس/آب 1926”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أنه “طلب من وزارة النقل وقف رحلات الطيران العارض إلى جميع المطارات الكوبية”، وأضاف في بيان: “ستواصل هذه الإدارة استهداف الحكومة الكوبية وخفض الإيرادات التي تجنيها من رسوم الهبوط والإقامة في الفنادق المملوكة للنظام والإيرادات الأخرى المرتبطة بالسفر”.

ورأى أن هذه الخطوة “ستحرم الحكومة الكوبية من الموارد الاقتصادية، وتحد من قدرتها على ارتكاب الانتهاكات وتعيق دعم ديكتاتورية الأمر الواقع في فنزويلا”. وأردف: “نظام كاسترو يستخدم عائدات السياحة لتمويل انتهاكاته وتدخله في شؤون فنزويلا. لا يمكن السماح للطغاة بالاستفادة من الرحلات القادمة من الولايات المتحدة”.

إيران ترفض تعويض ضحايا الطائرة الاوكرانية المنكوبة بذريعة ان الطائرة كانت مؤمنة من شركات أوروبية

مايزال ملف اسقاط الطائر الاوكرانيا في طهران ، مفتوحا حتى الساعة ، بالرغم من محاولات ايران الحثيثة لاغلاقه ، اخر المستجدات حوله تصريحات ادلى بها رئيس هيئة التأمين المركزية الإيرانية غلام رضا سليماني ، يوم الاثنين قال فيها إن إيران لن تعوض الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية عن طائرتها التي سقطت عن طريق الخطأ في شهر يناير كانون الثاني الماضي لأن طائرة الركاب كانت مؤمنة من قبل شركات أوروبية عدة.