أخبار الآن | براغ – التشيك (رويترز)

دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال زيارة لجمهورية التشيك، الأربعاء، الدول الأوروبية إلى الوقوف معا ضد الحزب الشيوعي الصيني، الذي قال إنه يعزز قوته الاقتصادية لممارسة نفوذه في جميع أنحاء العالم.

لكن بومبيو، الذي كان يلقي كلمة في مجلس الشيوخ التشيكي، رأى أن القوة الاقتصادية العالمية للصين تجعلها خصما أكثر صعوبة لمواجهته من الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة.

وقال: “مقاومة تهديد الحزب الشيوعي الصيني هو في بعض النواحي أكثر صعوبة”.

وأضاف: “الحزب الشيوعي الصيني متشابك بالفعل في اقتصاداتنا، في سياساتنا، في مجتمعاتنا، بطرق لم يعهدها الاتحاد السوفيتي”.

واعتبر، الوزير الأمريكي، في مستهل زيارة لأوروبا يناقش فيها قضايا الأمن الإلكتروني وأمن الطاقة، أن أوروبا ستحتاج المزيد من الوقت للتعامل مع هذه التهديدات، لكنه أشار إلى وجود حالة من الزخم.

وقال: “لقد تحول المد (في الولايات المتحدة)، تماما كما أراه تحول هنا في أوروبا أيضا. الغرب يفوز. لا تدع أي شخص يخبرك بتراجع الغرب”.

وتوترت العلاقات الأمريكية الصينية، خلال هذا العام، على خلفية قضايا، أهمها تعامل بكين مع فيروس كورونا المستجد، واتهامات بالتجسس، وانتهاكات بكين لحقوق الأقليات منها الإيغور، وقضية هونغ كونغ، وشركة هواوي الصينية للاتصالات ودورها في إنشاء شبكات الجيل الخامس.

وأعلنت بكين مؤخرا إغلاق القنصلية الأمريكية في تشنغدو، ردا على إغلاق واشنطن لقنصلية بكين في هيوستون بولاية تكساس.

وأصدر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمرا تنفيذيا يقضي بحظر أي معاملات مع شركة “بايت دانس” الصينية، المالكة لتطبيق “تيك توك”، بسبب شكوك حول نقله بيانات مستخدمين أمريكيين إلى الحكومة الصينية.