أخبار الآن| موسكو – روسيا- (وكالات)

أكدت وزارة الصحة الروسية أن لقاح سبوتنيك الذي أعلن عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء الماضي “ليس مضمون الفعالية حتى الآن، بسبب نقص الدراسات بشأنه”.

وذكرت في تحقيق نشرته الثلاثاء أيضا على موقعها، أن اللقاح لا يناسب البالغين أقل من 18 ولا أكثر من 60 سنة، ولا الحوامل من النساء أو المرضعات، أو الذين يعانون من قائمة طويلة من الأمراض الأساسية.

أما أعراضه فتوصف بالصعبة مثل تورم وحكة في موقع التطعيم، وانخفاض بالشهية، مع ارتفاع في الحرارة، إضافة إلى الشعور بالخمول مع أعراض أخرى شبيهة بأعراض الزكام طبقا لتقرير نشرته صحيفة “التلغراف” البريطانية.

ونبه التقرير، إلى ضرورة عدم تطبيق اللقاح على من يعانون من أمراض الكبد والكلى والسكري، إضافة لأمراض الصرع والسكتات الدماغية وأمراض الجهاز العصبي المركزي، والقلب والأوعية الدموية ونقص المناعة وأمراض الرئة والربو والأكزيما.

كما اعترف التقرير بأنه لم يتم إجراء أي بحث حول كيفية تفاعل اللقاح مع الأدوية الأخرى. أما الحصانة التي يؤمنها من “كورونا” المستجد، فأكد التقرير أن مدتها “غير معروفة” أي بعكس ما زعمه مسؤولون روس، بأنها تصل إلى عامين.

ونبه باحثون غربيون إلى أن اللقاح الروسي، الذي أُطلق عليه اسم “سبوتنيك 5″، لم يشمل عينة كافية خلال مرحلة التجارب السريرية، وهذا “التقصير” غير آمن من الناحية الطبية.

وقال مدير معهد سلامة اللقاحات في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، دانييل سالمون، إن اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا الجديد، المسبب لوباء كوفيد-19، “مخيفٌ فعلا”، ووصفه بـ”الخطير”.