أخبار الآن | طهران – إيران (متابعات)

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي أنه يجب رفع الحظر المفروض على تويتر منذ احتجاجات “الحركة الخضراء” عام 2009.

وقال جهرمي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الحكومية ، إن تويتر يجب أن يكون قانونيا في إيران ، مضيفا أن منصة التواصل الاجتماعي محظورة لأنها مدرجة على القائمة السوداء من قبل السلطات القضائية والأمنية ، لكن هذا بسبب عملية مراجعة.

ووصف الوزير والعديد من الأشخاص الآخرين في إيران الحظر بأنه سخيف ، خاصة وأن العديد من كبار المسؤولين وأعضاء الحكومة يستخدمون الموقع ، بمن فيهم المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف ورئيس مجلس النواب محمد باقر قاليباف وعدد كبير من النواب والوزراء.

جهرمي ، 37 عامًا ، هو أصغر وزير في حكومة روحاني ، وقد تولى منصبه في أغسطس 2017 بعد أن عمل مشرفًا على محتوى مواقع التواصل الاجتماعي في وزارة المخابرات.

وأشارت تقارير خلال العامين الماضيين إلى أن جهرمي من بين المرشحين لخلافة روحاني في انتخابات 2021 الرئاسية ، خاصة بعد أن أكد خامنئي رغبته في تشكيل حكومة “شابة”.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يوجه فيها الوزير دعوات قوية لتخفيف الحظر على وسائل التواصل الاجتماعي ، على الرغم من اتهامه بالوقوف وراء حظر تطبيق المراسلة Telegram.

كما ألقى المراقبون باللوم عليه في قطع الإنترنت خلال الاحتجاجات في إيران في نوفمبر الماضي.

وتحجب السلطات الإيرانية آلاف المواقع في البلاد ، لكن معظم الناس تغلبوا على الحظر باستخدام البرامج وتطبيقات الهاتف.

وأظهرت دراسة أن أكثر من نصف الإيرانيين يستخدمون واحدة على الأقل من شبكات التواصل الاجتماعي المحظورة في البلاد ، وهي فيسبوك.