أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

قال رئيس هيئة التأمين المركزية الإيرانية الاثنين إن إيران لن تعوض الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية عن طائرتها التي سقطت بطريق الخطأ في يناير كانون الثاني لأن طائرة الركاب كانت مؤمنة من قبل شركات أوروبية.

وقال غلام رضا سليماني ، بحسب الموقع الإخباري لنادي الصحافيين الشباب التابع للتلفزيون الحكومي ، إن الطائرة الأوكرانية مؤمنة من قبل شركات أوروبية في أوكرانيا وليس من قبل شركات (تأمين) إيرانية. لذلك ، يجب أن تدفع تعويضات من قبل تلك الشركات الأوروبية.

وأسقط الحرس الثوري الإيراني ، طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بصاروخ أرض – جو في 8 يناير بعد إقلاع الطائرة مباشرة من طهران ، فيما اعترفت طهران لاحقًا بأنه “خطأ كارثي” من قبل القوات التي كانت في حالة تأهب قصوى. خلال مواجهة مع الولايات المتحدة.

تتعلق تعليقات سليماني بالطائرات ولم تتناول التعويضات المحتملة لعائلات الضحايا. ولم يصدر تعليق فوري من شركات تأمين الطيران الأوروبية.

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في فبراير / شباط إن أوكرانيا غير راضية عن حجم التعويضات التي قدمتها إيران لعائلات الأوكرانيين الذين قتلوا في الحادث. قال المسؤولون الأوكرانيون إن أوكرانيا ستبذل قصارى جهدها لتعظيم مبلغ التعويض.

في الشهر الماضي ، أجرى مسؤولون إيرانيون وأوكرانيون محادثات بشأن التعويضات ، مع تحديد جولة أخرى في أكتوبر.

في تقرير صدر في يوليو ، ألقت منظمة الطيران المدني الإيرانية باللوم على سلسلة من الأخطاء – مثل اختلال نظام الرادار ونقص الاتصال بين مشغل الدفاع الجوي وقادته – في تحطم الطائرة الذي أودى بحياة 176 على متنها ، من بينهم 57 كنديًا.

حدث الإسقاط في وقت يشهد توتراً شديداً بين الخصمين القدامى إيران والولايات المتحدة.

وكانت إيران في حالة تأهب تحسبا لهجمات بعد أن أطلقت صواريخ على قواعد عراقية تضم قوات أمريكية ردا على مقتل قاسم سليماني أقوى قائد عسكري لها في 3 يناير كانون الثاني في هجوم صاروخي أمريكي على مطار بغداد.